سهما "الضليل" و"الأمل للاستثمارات" يرتفعان بين 45 % إلى 300 %

يوسف محمد ضمرة

عمان - شهد سهما مجمع الضليل الصناعي العقاري وشركة الأمل للاستثمارات ارتفاعا، غير مسبوق، بنسبة وصلت 300 % للأولى  و45 % للأخيرة، رغم عدم وجود مبررات جوهرية تسوغ ذلك.
 وبحسب أحجام التداول، استحوذ السهمان على 30-50 % من اجمالي قيمة التداول اليومي في بعض الجلسات، خلال الفترة الماضية، في الوقت الذي ردت فيه الشركتان على كتب هيئة الاوراق المالية، بأنه لا يوجد أي تغيرات أو أحداث جوهرية أدت إلى ارتفاع سعر السهمين وانما هي عوامل العرض والطلب.
بالمقابل، تظهر أحداث الشركتين بأن شركة مجمع الضليل الصناعي ونتيجة استثمارها في شركة الأمل للاستثمارات المالية، وهي شركة وساطة مالية، نالت عضويات في مجلس الادارة واستحوذت الأولى على منصب رئيس مجلس ادارة الثانية.
وبحسب احصائيات مركز ايداع الاوراق المالية، فإن المستثمر العراقي فاضل الدباس ومجموعته قد بدأ بالاستثمار وتملك اوراق مالية في سهم مجمع الضليل الصناعي منذ نهايات العام الماضي، إلا أن تلك الوتيرة ازدادت بعد أن رافقها استثمار مواز في شركة الامل، سيما وانها شركة وساطة مالية ولديها قنواتها لعمليات الشراء.
وبحسب المعلومات المتاحة، فإن عمليات تبادل الاسهم والشراء تمت من خلال 7 مكاتب شركات وساطة مالية الى جانب مرافقتها لعمليات جني أرباح من بعض المستثمرين.
 وحذرت مصادر مطلعة فضلت عدم الكشف عن هويتها، بأن التركيز على عمليات الشراء وعبر ذمم لحسابات محددة على ورقتين ماليتين فقط له مخاطر سلبا على بعض الحسابات وشركات الوساطة.
وقالت المصادر ان إحدى شركات الوساطة منحت ذمما بنحو 4 ملايين دينار لتشكل ما نسبته 26 % من صافي حقوق الملكية للشركة، ما يشكل مخاطر عليها، وهو ما ينصب في إطار التركز الإئتماني.
كما تركز المصادر على سلامة شركة الوساطة المالية وعمليات التمويل على الهامش وتقليل حدة التركز لتأثيراتها السلبية في اطار ادارة المخاطر.
وحساب التمويل على الهامش هو حساب خاص للعميل لدى الوسيط المالي ناشئ بموجب اتفاقية بين الطرفين تتضمن قيام الوسيط المالي بتمويل جزء من قيمة الأوراق المالية في حساب العميل بضمانة الأوراق المالية في ذلك الحساب.
كما تشير الافصاحات الى أن هيئة الاوراق المالية خاطبت الشركتين أكثر من مرة حول كون وجود أمور جوهرية على الشركتين بينما كانت الاجابات ترجعه الى الطلب والعرض من خلال قيام بعض المستثمرين في عمليات شراء مركزة أثرت ايجابا على سعر سهم الضليل و الامل للاستثمارات المالية.
وتبين بعض المصادر أن هيئة الاوراق المالية تقوم بعمليات مراقبة حثيثة والتأكد من سلامة الاجراءات لضمان سلامة أموال المساهمين في الشركات المساهمة عامة.
ويعود التشابك بين الشركات المساهمة العامة والمضاربة الحادة من أبرز الامور التي سبق وأثرت على أداء بورصة عمان وتسببت في ضياع أموال المساهمين خلال السنوات الماضية، ما أفضى لانهيار بعض الشركات المساهمة في الفترة الماضية، مما جعل هيئة مكافحة الفساد تخضع العديد من مجالس ادارات تلك الشركات إلى تحقيق تحويل البعض منها للقضاء.
وأغلق سعر سهم شركة مجمع الضليل الصناعي عند 1.95 دينار للسهم أمس، فيما انهى سهم شركة الامل للاستثمارات المالية 1.37 دينار للسهم، علما بأن سعر القيمة الدفترية للأمل تصل الى نحو دينار.

اضافة اعلان

[email protected]