سورية: 100 غارة تستهدف مدينة حلب وريفها

آثار قصف تعرضت له مدينة حلب السورية -(أرشيفية)
آثار قصف تعرضت له مدينة حلب السورية -(أرشيفية)

حلب- استهدفت مئة غارة على الأقل مدينة حلب وريفها ليل الثلاثاء الأربعاء تزامنا مع قصف جوي ومدفعي على جبهات القتال الرئيسية في سورية، بعد يومين على إعلان الجيش انتهاء الهدنة، وفق ما أفاد مراسل وكالة الصحافة الفرنسية والمرصد السوري لحقوق الإنسان.

اضافة اعلان

وقال مراسل الوكالة في الأحياء الشرقية في مدينة حلب إن أكثر من مئة غارة استهدفت المدينة وريفها بعد منتصف الليل حتى ساعات الفجر، الأمر الذي منع السكان من النوم نظرا لشدة القصف.

واشار الى ان الغارات لم تتوقف الا بعد ان بدأ هطول المطر بغزارة صباحا.

وادى القصف بعد منتصف الليل على حي السكري في شرق مدينة حلب الى تدمير مبنى من ستة طوابق بالكامل وفق مراسل وكالة الصحافة الفرنسية.

وقال احمد وهو من سكان الحي اثناء قيامه بازالة الحجارة والزجاج المحطم من امام مبنى مجاور "لم يكن في المبنى الا شقيقين متزوجين، كانت عائلتيهما قد علقتا في ريف حلب منذ اكثر من اسبوعين".

واضاف "قبل ساعة من القصف، كنت ازورهما وشربنا الشاي معا، ونصحني احدهما بوجوب ان اخلي منزلي في الطابق الرابع وأنزل مع عائلتي الى الطوابق السفلية بسبب عودة القصف الجوي" متابعا "لم يمض على مغادرتي الا ساعة حتى سقط صاروخ على الحارة ادى الى تهدم المبنى باكمله وقد قتل الشقيقان تحت الانقاض".

وياتي استئناف القصف وتحديدا في محافظة حلب بعد اعلان الجيش السوري مساء الاثنين انتهاء هدنة استمرت اسبوعا بموجب اتفاق اميركي روسي وشهدت خلالها جبهات القتال هدوءا.

وتبادلت روسيا والولايات المتحدة الاتهامات باعاقة تنفيذ الاتفاق.

وقال الكرملين الثلاثاء انه لا يمكن اعادة العمل بالهدنة ما لم يوقف "الارهابيون" هجماتهم، في حين اعلن وزير الخارجية الاميركي جون كيري ان المساعي الاميركية-الروسية للتوصل الى وقف لاطلاق النار "لم تنته". ووعد باستئناف المحادثات الدولية هذا الاسبوع.

وفي الاحياء الغربية تحت سيطرة قوات النظام في مدينة حلب، قال احد السكان عبر الانترنت لوكالة الصحافة الفرنسية ان السماء بقيت مضاءة خلال ساعات الليل لافتا الى ان دوي القصف لم يتوقف حتى الصباح.

وافادت وكالة الانباء السورية الرسمية "سانا" الاربعاء بمقتل شخصين واصابة سبعة اخرين بجروح "جراء قذائف صاروخية اطلقتها المجموعات الارهابية على حي صلاح الدين فى حلب".

وفي حلب ايضا، اشار المرصد الى اشتباكات عنيفة دارت بعد منتصف الليل بين قوات النظام وحلفائه من جهة والفصائل الإسلامية والمقاتلة من جهة اخرى جنوب غرب مدينة حلب، ترافقت مع تنفيذ طائرات حربية غارات كثيفة على مناطق الاشتباك.

واشار المرصد الى "تقدم لقوات النظام في المنطقة" حيث استعادت السيطرة على ابنية عدة كانت خسرتها الشهر الماضي.-(أ ف ب)