سوق النفط ضعيفة والأسعار مستمرة في التذبذب

النفط (تعبيرية)
النفط (تعبيرية)

دبي- رغم التحسن الطفيف الذي طرأ على أسعار النفط الا أن المختصين في شؤون الطاقة لا يتوقعون استمرار هذا الارتفاع بسبب استمرار العوامل الرئيسية والتي تعزز انخفاض الأسعار.اضافة اعلان
ويرى الخبير في شؤون النفط محمد الشطي أن كل المؤشرات لا تدل على انتعاش جديد، للنفط في ظل توقعات أوبك، والطاقة الدولية بانخفاض الطلب، وقال "ما يزال سوق النفط ضعيفا والضغوط على السعر مستمر مع، الأنباء المتداولة في استئجار مزيد من السفن لتخزين النفط، مما يؤشر إلى تأسيس مخزون جديد للكميات الجديدة".
وقال إن النفط قد يجد طريقه نحو سقف الخمسين الا أن غياب المؤشرات الايجابية مع انتظار إعلان المخزون الأميركي الأربعاء المقبل لن تكون داعمة للأسعار".
وعلى صعيد سعر برنت فقد جرى تداوله قرب 50 دولاراً أمس وبحسب "رويترز" فقد لقيت الأسعار قدراً من الدعم من تراجع وتيرة نمو الانتاج في الولايات المتحدة لكن التوقعات بصدور بيانات اقتصادية ضعيفة من الصين تنال من السوق".
من جانب آخر قال محللون "إن الأسعار تلقى شيئا من الدعم عند المستويات الحالية ولكن أضافوا أن توقعات تحقق مكاسب أكبر تظل محدودة."
إلى ذلك نقلت "رويترز" عن مورجان ستانلي في مذكرة له نظرة إيجابية متحفظة حيث تشير المذكرة الى أن بعض البيانات الإيجابية ساهمت في استقرار النفط في الوقت الحالي، كما أن أحدث الأنباء الايجابية هو تعليقات وكالة الطاقة الدولية التي تبعث على التفاؤل وانخفاض عدد منصات الحفر الأميركية. واستطاعت الانباء أن توقف هبوط الأسعار إلا انها غير كافية لعكس الاتجاه للصعود".
الا أن الخبير محمد الشطي يؤكد في حديثه "بانه رغم التحسن المحدود فانه لا يرى بأن مؤشرات السوق النفطية العالمية ايجابية في ظل استمرار ضعف الأسعار واستمرار الوفرة في المعروض من دول خارج أوبك كروسيا، الى جانب مؤشرات أخرى، تعزز توجه النفط نحو الانحدار كانتاج النفط الروسي، والذي بلغ ارتفاعه ليصل فوق 10 ملايين برميل يوميا.
في الوقت ذاته ساهم ارتفاع مبيعات العراق النفطية الى حوالي 3 ملايين برميل يوميا، اضافة الى الفائض فان السوق سيظل يعاني من هذه الارتفاعات.
ويؤكد الشطي بأن سقف الخمسين دولارا قد يكون هو المطلوب في الربع الأول من العام الحالي ، وقد نشهد تغيرات جديدة مع اقتراب النصف الأول ، واتخاذ قرار جديد بانعقاد مؤتمر أوبك في شهر حزيران (يونيو) المقبل.
يشار الى أن أسعار النفط ما تزال تعاني من التراجعات المستمرة ، منذ حزيران (يونيو) الماضي وحتى اليوم الآن حيث بلغت خسائر سعر البرميل أكثر من 60 % من قيمته خلال تلك الفترة ليصل إلى أدنى مستوياته العام 2009. - (وكالات)