سوق "عنبر" السياحي.. مشغولات يدوية ممزوجة بعطر الشتاء

جانب من مشغولات السوق- (من المصدر)
جانب من مشغولات السوق- (من المصدر)

معتصم الرقاد

عمان- تحت رعاية وزارة السياحة والآثار، تم الافتتاح الرسمي لسوق عنبر، أول من أمس، والذي يعد أول سوق في الأردن تستمر فعالياته خلال فصلي الصيف والشتاء؛ حيث يعكس تجربة ثقافية حقيقية لتراث الأردن وتقاليده وتطلعاته المستقبلية، تحت رعاية أمين عام وزارة السياحة هشام العبادي.اضافة اعلان
وقد تم إطلاق السوق بحلته الشتوية ليتناسب مع الموسم الشتوي، وما يحتاج من ترتيبات خاصة؛ حيث تم تجهيزه بمستوى عالٍ من التنظيم، مع التركيز على إبراز البعد الحضاري التقليدي التراثي الذي يختزنه السوق بلمسة حضارية، وذلك بمشاركة ما يقارب 100 مشارك من العاصمة عمان ومختلف محافظات المملكة، وزيارة أكثر من 200 شخص. ومن الجدير بالذكر أن سوق عنبر بدأ بفترة افتتاح تجريبي لفترة وجيزة من 16 آب (أغسطس) وحتى 5 تشرين الأول (أكتوبر)، وقد لاقى خلالها رواجاً وقبولاً واضحاً من المشاركين، وأيضاً من الزاور؛ حيث بلغ عدد الزوار خلال تلك الفترة ما يقارب 10 آلاف زائر.
ومن جانبها، أشادت وزارة السياحة والآثار بهذا السوق، وأكدت دعمها واهتمامها بكل الأفكار والمشاريع الجديدة التي تسعى لأن تكون وجهة سياحية في الأردن.
وتم التعاون بين وزارة السياحة والآثار والمنظمين للسوق من خلال توفير مساحات لعدد من الحرفيين من المحافظات لفتح أبواب التشاركية معهم، وقد كانت تجربة ناجحة لهم، وسيستمر هذا التعاون المجدي في قادم الأيام.
وقال مدير مشروع سوق عنبر، شادي برهومة "إن الأمر يتعلق بتوفير مساحات لأصحاب المشاريع الصغيرة ومتناهية الصغر من النساء والشباب الرياديين، وإتاحة الفرصة لهم لعرض منتجاتهم وبيعها في منصة واحدة بسهولة وبساطة وبأسعار مناسبة؛ حيث قد يصل عدد فرص العمل المتاحة إلى 300 فرصة".
ويضيف "كما نركز على توفير المنتجات والحرف المصنعة يدوياً داخل السوق، وقد سعدنا حقيقة بالأعمال والأفكار الرائعة التي تقوم بها السيدات والشباب الأردنيون، ونؤكد أننا نسعى بشكل دائم ومستمر لتطوير سوق عنبر؛ حيث إن المشروع يهدف إلى زيادة المساحات الخضراء في داخله إلى 80 % من مساحة الأرض، وما تزال هناك الكثير من الخطط والمشاريع المستقبلية التي نطمح لتحقيقها بالرغم من كل العوائق التي قد تواجهها الشركة".
وأضافت المدير العام لشركة "أنا الأردن" المنظمة للسوق لانا السقا "يهدف سوق عنبر إلى الاستمرار بالتطور، وعكس تجربته ليصل إلى جميع المحافظات ليكون جزءاً من الخريطة السياحية الأردنية، ومقصداً سياحياً ونافذة تُشرق على العالم بضوء الثقافة وروح الماضي الأردني الأصيل، كما نسعى لإثبات مكانة سوق عنبر ليكون من أهم الأسواق على الصعيدين المحلي والعربي".
ويتميز سوق عنبر بتنوع المنتجات المعروضة، من حياكة البسط وأعمال السنارة والتطريز والحياكة والرسم على الخشب والأدوات النحاسية التراثية والأواني الفخارية، وصناعة الصابون والأزياء الشعبية الأردنية التقليدية، ومنتجات أخرى طبيعية، بالإضافة إلى الزعتر البلدي والسماق والجميد الكركي والفريكة، وأنواع مختلفة من المربيات واللبنة الجرشية والمقدوس، وغيرها الكثير من خيرات الأراضي الأردنية، ومن صنع أيدي النشميات الأردنيات. وقد لاقت هذه المنتجات رواجاً لدى الزوار، كما نجح سوق عنبر بخلق جو وروحانية خاصة فيه تجذب كل من يقوم بزيارته وتثير لديه الفضول لزيارته مرة أخرى ليستمتع بأجوائه، بالإضافة إلى توفير فعاليات ترفيهية للعائلات والشباب والأطفال ليكون متنفساً لهم ومكانا جديدا يستطيعون الحصول فيه على تجربة تسوق ممتعة، كما أنه يوفر الخدمات الأساسية والضرورية من أماكن للجلوس وأماكن لألعاب الأطفال، وأيضاً خدمات النظافة العامة والأمن.
ومن الجدير بالذكر أن "سوق عنبر" من تنظيم شركة "أنا الأردن" لتنظيم الفعاليات والعلاقات العامة، ويقع في الشميساني، بجانب فندق لو جراند عمان/ مجمع بنك الإسكان القديم، ويفتح كل جمعة وسبت من كل أسبوع من الساعة 11 صباحاً حتى 9 مساءً، والدخول مجاني للجميع.