سيجارة واحدة في اليوم تزيد من خطر الوفاة المبكرة

تعبيرية
تعبيرية

الغد- اشارت دراسة جديدة الى ان مجرد التدخين سيجارة واحدة في اليوم يزيد بوضوح من خطر الوفاة المبكرة مقارنة مع اشخاص لا يدخنون ابدا.

واستخلص الباحثون في المعهد الوطني الاميركي للسرطان في دراسة نشرتها مجلة "جاما انترنال ميديسين" الطبية ان تدخين سيجارة واحدة بشكل وسطي في اليوم يزيد من خطر الوفاة المبكرة بنسبة 64 % فيما ترتفع النسبة الى 87 % عند الذين يدخنون بين سيجارة وعشر سجائر.

اضافة اعلان

وقال ماكي انوي-شوي مدير قسم امراض السرطان في المعهد والمشرف الرئيسي على الدراسة "نتائج هذه الدراسة تؤكد صحة التحذيرات ضد التدخين وان الخطر قائم عند كل المستويات".

ولدى فئة المدخنين هذه يتراجع خطر الوفاة المبكرة عند توقفهم عن التدخين مقارنة مع الذين يواصلونه. وشددت الدراسة على انه كلما توقفوا في سن مبكرة كلما تراجع الخطر.

وتنجم الوفاة المبكرة عند هذه الفئة خصوصا من سرطان الرئة. فخطر الموت من سرطان كهذا يزيد تسع مرات لدى الاشخاص الذين يدخنون بانتظام سيجارة في اليوم او اقل مقارنة بالذين لا يدخنون ابدا.

اما خطر الموت المبكر فيزيد بحوالى 12 مرة لدى الاشخاص الذين يدخنون بين سيجارة وعشر سجائر في اليوم بشكل منتظم مقارنة بغير المدخنين على ما اظهرت الدراسة.

وقد حلل الباحثون في اطار هذه الدراسة بيانات طبية لاكثر من 290 الف بالغ تراوح اعمارهم بين 59 و82 عاما من بينهم 22337 (7,7 %) من المدخنين و156405 (54 %) من المدخنين السابقين و111473 (38,4 %) لم يدخنوا في حياتهم.

وفي صفوف المدخنين، قال 159 انهم يدخنون اقل من سيجارة في اليوم بشكل وسطي فيما قال نحو 1500 منهم انهم يدخنون سيجارة الى عشر سجائر يوميا.(أ ف ب)