سيف: سنطلع النواب على تفاصيل اتفاقية الغاز باجتماع مغلق

وزير الطاقة والثروة المعدنية د. ابراهيم سيف - (أرشيفية)
وزير الطاقة والثروة المعدنية د. ابراهيم سيف - (أرشيفية)

رهام زيدان

عمان- قال وزير الطاقة والثروة المعدنية الدكتور ابراهيم سيف إن الحكومة ستعقد اجتماعا مغلقا مع لجنة الطاقة النيابية لاطلاعهم على تفاصيل اتفاقية الغاز مع شركة نوبل انيرجي الأميركية لاستيراد الغاز من إسرائيل.
وبين الوزير في رده على اسئلة الغد أن الاجتماع ليس "سريا" كما تم وصفه، وانما سيكون مغلقا لاطلاع النواب على بنود في الاتفاقية لا يجوز الافصاح عنها على الملأ قانونيا بموجب الاتفاقية التجارية الموقعة بين الطرفين.
وأضاف انه لم يتم بعد تحديد موعد لهذا الاجتماع، مشيرا إلى انه سيتم اطلاع النواب ايضا على ماتم عمله بخصوص هذه الاتفاقية والتي تم توقيعها بناء على مفاوضات مباشرة مع الشركة بدون تدخل وسطاء في المفاوضات أو في توقيع الاتفاقية.
وكانت "الكهرباء الوطنية" وقعت مع"نوبل انيرجي" اتفاقية تسري العام 2019 لاستيراد نحو 300 مليون قدم مكعب من الغاز تشكل 40 % من كمية الاستهلاك اليومي لتوليد الكهرباء في المملكة.
وكانت الحكومة أكدت سابقا على لسان وزير الطاقة والثروة المعدنية الدكتور إبراهيم سيف ومدير عام شركة الكهرباء الوطنية عبدالفتاح الدرادكة ان اتفاقية استيراد الغاز الطبيعي من شركة نوبل انيرجي الأميركية بأسعار النفط الحالية توفر حوالي 100 مليون دولار سنويا، وعند سعر 100 دولار للبرميل سيكون الوفر حوالي 600 مليون دولار سنويا.
وقالت الحكومة الاتفاقية تأتي لمواكبة النمو في الطلب على الغاز الطبيعي والتي ستتراوح العام 2019 بين 500 إلى 600 مليون قدم مكعب يوميا، وهي اتفاقية مشابهة لاتفاقية شركة الكهرباء الوطنية مع شركة شل العالمية التي تزود ميناء العقبة بالغاز المسال.
وأوضح أن مسؤولية شركة الكهرباء الوطنية عن خط الغاز بموجب الاتفاقية مع "نوبل انيرجي" تبدأ عند نقطة الحدود الأردنية وضمنها فقط.

اضافة اعلان

[email protected]