"سينما الأطفال" تحضر بقوة في "دبي السينمائي"

مشهد من فيلم "غاتو" - (أرشيفية)
مشهد من فيلم "غاتو" - (أرشيفية)

عمان - الغد- أعلن "مهرجان دبي السينمائي" الدولي عن مجموعة الأفلام المشاركة في برنامج "سينما الطفل"، الذي يحمل في كل عام اختيارات مميزة خاصة بالطفل والعائلة، تأتي جميعاً في إطار قصصي وإبداعي يحتفي بالمخيلة. اضافة اعلان
ويحمل البرنامج هذا العام أفلاماً تتناغم وما يترقبه جمهور "مهرجان دبي السينمائي" الدولي سنوياً من هذا البرنامج، حيث ستظهر على شاشة المهرجان جنيات الغابة، وأميرة ضائعة، وسيتعرف الجمهور على الدب الموسيقي، والطفل الذئب.
مديرة برنامج "سينما الأطفال" ميرنا معكرون أشارت إلى أن الاختيارات لهذا البرنامج تكون لأفلام "لها تأثير على توسيع مدارك الطفل وشحذ خياله، وتشجيعه على إبداء رأيه في العالم من حوله".
وعليه يأتي فيلم المخرجة الهولندية آنا فان در هايدي "برام المفعم بالحيوية" حيث الطفولة الخاصة ومفارقاتها، إذ إن برام ليس إلا صبياً في السابعة من عمره، يتأمل العالم ملياً من حوله، وهو متحمّس جداً لدخوله الصف المدرسي الأول، غير أنه يصادف في الصف الأستاذ فيش، وهو أستاذ تقليدي محافظ لا يهمّه إطلاقاً كل ما يدور في قلب وعقل برام من عوالم غريبة، ويفعل كل ما بوسعه ليدفعه للتصرف بالطريقة التي يراها صحيحة. أما والدا برام فيسعيان من جهتهما إلى إيجاد توازن ما بين سعادة ابنهما وتكيّفه مع أساليب الأستاذ فيش.
بينما يشير فيلم "إرنست وسيليستين" لكل من بينجامين رينير، وفينسنت باتار، وستيفان أوبير، الذين تشاركوا إخراج هذا الفيلم، إلى أنه من غير المستحب في عالم الدببة الطبيعي، أن يقوم دب بمصادقة فأرة. لكن الدب الكبير إرنست، الموسيقي والمهرج الذي يعيش على هامش مجتمع الدببة، يفتح بيته مرحباً بسيلستين رغم استنكار بقية الدببة، فسيلستين فأرة يتيمة هاربة من عالم الفئران تحت الأرض. سيجد كل منهما العزاء في الآخر، ولا بد لسباحتهما عكس التيار أن تثير المشاكل.
أما "ألفي الصبي الذئب الصغير" للمخرج جورام لرسن، فيضع المشاهد أمام قصة تحول ألفي الصغير في ليلة عيد ميلاده السابع، إلى ذئب أبيض فروه كثيف وناعم. وهنا يحضر السؤال: كيف سيتمكّن ألفي من التعامل مع طبيعته الجديدة؟ فلا شكّ أن قدراته الذئبية خلال الليل تفوق بأشواط ما هو قادر على تحقيقه خلال النهار! فيلم خيالي مقتبس من رواية الكاتب بول فان لون، يصوّر أسطورة ألفي بأسلوب طريف ومؤثر يسحر الصغار كما الكبار، ويحتفي بالتفرد وتقبّل الذات وحب الآخر. 
وفي سياق متصل يأتي فيلم "رحلة البحث عن نجمة عيد الميلاد"، المقتبس عن قصة من التراث النرويجي. يروي الفيلم مغامرات فتاة شجاعة، تسعى العثور على "نجمة الكريسماس"، بهدف تحرير المملكة من اللعنة التي حلت بها، واستعادة الأميرة المفقودة.
آخر هذه الأفلام يأتي من الهند بعنوان "غاتو" للمخرج الهندي رجان خوسا. تجري أحداث هذا الفيلم في بلدة هندية، سكانها مهووسون بالطائرات الورقية، حيث تبدو السماء في تلك البقعة بحراً من الطائرات، لكن تبقى "كالي"  الطائرة السوداء، الأسرع والأعلى. يحلم الفتى المشرد غاتو بأن تتفوق طائرته على "كالي" العظيمة، ولا ينجح في ذلك، والفرصة الوحيدة المتاحة لتحقيق حلمه تتمثل بالوصول إلى سطح مدرسة البلدة، ولينجح في ذلك فإن عليه التظاهر بأنه أحد تلامذتها. إنها حكاية مبهجة عن روح حرة، جعلته الفيلم المفضل لدى المهرجانات، وغاتو عازم على أن يكون على قدر التحديات!
"وراء كل إبداع طفولة حرة"، بهذه العبارة يعلق المدير الفني لمهرجان دبي السينمائي الدولي مسعود أمر الله آل علي على أفلام برنامج "سينما الأطفال"، وتحت هذا العنوان تندرج مجموعة الأفلام المختارة، قائلاً "إنها أفلام حظيت بإعجاب النقاد وصنّاع السينما حول العالم، وهي أفلام يندر عرضها في دور العرض، إنها مساحة لها مكانة سينمائية خاصة بالنسبة للمهرجان، ففيها تجتمع الطفولة بالإبداع".