شبيب: لجنة تدرس آلية تشغيل مجمع الحافلات الجديد في الكرك

هشال العضايلة

الكرك –  قالت وزيرة النقل لينا شبيب إن الوزارة تسعى لوضع حلول توافقية لتشغيل مجمع الحافلات الجديد في الكرك، ترضي جميع الاطراف وتخدم المصلحة العامة في خدمة المواطنين، مشيرة الى ان المجمع يعتبر إنجازا مهما على صعيد الوطن. اضافة اعلان
وبحثت شبيب خلال لقائها مع أصحاب وسائط النقل في محافظة الكرك إمكانية تشغيل مجمع الحافلات الجديد شرق مدينة الكرك الذي تم إنجازه مؤخرا بكلفة إجمالية تقدر بنحو 4 ملايين دينار، وما زال متوقفا عن العمل بسبب رفض أصحاب الحافلات العمومية الانتقال إليه.
وقالت إن لجنة تم تشكيلها من المحافظة وإدارة السير والبلديات والأشغال وهيئة تنظيم قطاع النقل، تعمل حاليا على دراسة آلية تشغيل المجمع ونقل عدد من الخطوط العاملة في محافظة الكرك إليه ليكون مركزا رئيسا لانطلاقها إلى كافة محافظات المملكة.
وأشارت إلى أنه بعد انتهاء اللجنة من دراسة الوضع العام للمجمع، سيتم اتخاذ القرار المناسب في عملية التشغيل بما يخدم أصحاب الحافلات والمصلحة العامة.
من جانبه استعرض محافظ الكرك عبدالكريم الرواجفة واقع قطاع النقل العام في محافظة الكرك، مشددا على ضرورة إيجاد حلول جذرية لمشاكل النقل وتنظيم عملية توزيع الخطوط الناقلة للحافلات العمومية، بما يصب في مصلحة المشغلين والمواطنين على حد سواء. وأوضح أن محافظة الكرك تضم 469 واسطة نقل خارجية تعمل على 27 خطا رئيسيا في وقت تبلغ فيه الحافلات التي تعمل على الخطوط الداخلية 303 حافلات.
وأشار مدير عام هيئة تنظيم قطاع النقل جميل مجاهد إلى أن مجمعات النقل القديمة في مدينة الكرك لا ترقى إلى تقديم الخدمة المثلى للمواطنين، حيث لا يتوفر فيها أدنى خدمات البنية التحتية للركاب، مشيرا إلى أن المجمع الجديد الذي بلغت كلفته الإجمالية 4 ملايين دينار سيخدم كافة أصحاب وسائط النقل العاملة داخل وخارج المحافظة والمربوطة بكافة خطوط المملكة.
من جهتهم رفض أصحاب الحافلات العمومية من لواءي القصر والمزار الجنوبي تسيير حافلاتهم عبر المجمع، مؤكدين أن ذلك يؤدي إلى تراجع مردود حافلاتهم المادي، كما سيساهم في معاناة المواطنين وطلبة الجامعات في التنقل من مراكز الألوية إلى مدينة الكرك ثم الانطلاق إلى المحافظات الأخرى بالمملكة.
وطالبوا بضرورة إنشاء مجمعات خاصة بحافلاتهم في مناطقهم، والانطلاق منها إلى المحافظات والقرى والبلدات التابعة لألويتهم.