شعراء أردنيون يفتتحون مهرجان الشعر العربي ضمن فعاليات جرش

20190708T135715-1562583435057577900
20190708T135715-1562583435057577900

عمان - افتتح شعراء أردنيون وعرب، مساء أول من أمس في مركز الحسين الثقافي بعمان، مهرجان جرش للشعر العربي الذي تنظمه رابطة الكتاب الأردنيين ضمن فعاليات مهرجان جرش للثقافة والفنون بدورته 34.اضافة اعلان
وفي مستهل الافتتاح قدمت فرقة "نايا الموسيقية النسائية" حفلا موسيقيا مميزا، اشتمل على مقطوعات موسيقية وأغان تنهل من تراث الأردن وبلاد الشام والموشحات وكلاسيكات الموسيقى والغناء العربي.
وقال رئيس رابطة الكتاب الأردنيين محمود الضمور الذي افتتح المهرجان: من كل بقاع الوطن المثخن بالجراح والألم، أتيتم، ومن كل صروح العزة والمجد، ومن عواصم التاريخ في الماضي والراهن، جئتم، نحملكم في قلوبنا، ونباهي بكم الدنيا، لأنكم كنتم وما زلتم مشاعل النور التي لا تنطفئ، والشعلة التي تضيء الدرب في عتمة الليل المدلهم.
وأعلن في حفل الافتتاح عن فوز الشاعر عمر أبو الهيجاء بجائزة الأديب والشاعر خالد محادين للشعر للعام 2019، عن ديوانه الشعري "وأقبّل التراب".
وبيّن رئيس الرابطة أن مهرجان جرش بالتعاون مع رابطة الكتاب خصص جائزة سنوية للشعر، اعتزازا بمكانته في نفوس العرب، وتكريما للمبدعين من الشعراء، والراحلين منهم على وجه الخصوص ممن تركوا بصماتهم في ذاكرة الوطن، وعبدوا للأجيال اللاحقة معالم الطريق، فكانوا قناديل مضيئة في ظلمة الليل الحالك، وكان الشاعر الراحل حبيب الزيودي رمزا أدبيّا، وشاعرا فذا خصصت له جوائز الشعر في دورتين سابقتين، وخصصت الجائزة لهذه الدورة للشاعر والأديب الكبير خالد محادين، الذي رحل عنّا منذ سنوات مخلفا إرثا كبيرا في مجالات الشعر والنقد، والفكر والمقالات الصحفية.
وألقى ابو الهيجاء كلمة أشاد فيها بالقائمين على الجائزة التي اعتبرها بمثابة تكريم لمنجزه الشعري.
وفي الأمسية الشعرية الأولى للمهرجان، شارك الشعراء المنصف الوهايبي (تونس)، ساجدة الموسوي، ومحمد نصيف (العراق)، وبهيجة ادلبي (سورية)، والدكتورة مها العتوم، مريم شريف (الأردن)، قصائد تناولت عمان وجرش مثلما حلقت في فضاءات بغداد.
وكانت أولى القراءات الشعرية للشاعر التونسي الوهايبي، الذي قرأ قصيدة بعنوان (محمود درويش يُتمّ قصيدته بالكأس ما قبل الأخيرة)، استحضر من خلالها بعض المراحل والمفاصيل في سيرة الشاعر درويش.
وقرأت الشاعرة العتوم مجموعة من القصائد متأملة مرايا الشّعر تارة ومرايا الأنوثة تارة أخرى، فيما قرأت الشاعرة العراقية الموسوي قصائد وطنية مفعمة بالصدق والعاطفة والشجن.
وحلقت الشاعرة شريف في فضاءات إنسانية شفيفة، بين الوجد والفقد والغياب، في حين قرأت الشاعرة السورية إدلبي مجموعة من القصائد التي تأملت من خلالها في مرايا الذات، ومحتفية بمدينة جرش عبر قصيدة لها.
واختتم قراءات الأمسية الشعرية الأولى من المهرجان الشاعر العراقي نصيف الذي حلق في فضاءات بغداد وتغنى بعمان وأهلها.
وفي ختام الأمسية، سلّم رئيس الرابطة الدروع التكريمة للشعراء المشاركين.-(بترا)