شفيق يُعيد النظر بالترشح للرئاسة المصرية

رئيس الوزراء المصري الأسبق أحمد شفيق-(أرشيفية)
رئيس الوزراء المصري الأسبق أحمد شفيق-(أرشيفية)

القاهرة - أعلن رئيس الوزراء المصري الاسبق والمرشح الرئاسي المحتمل احمد شفيق انه يعيد درس نيته الاستمرار بالترشح للانتخابات الرئاسية العام 2018، بعد أن أعلن أقرباء له عدم علمهم بمكان تواجده لمدة 24 ساعة.اضافة اعلان
ولم يسجل أي ظهور لشفيق منذ أن أعلن مسؤول في مطار القاهرة ان طائرته هبطت مساء السبت الماضي ، قادمة من الإمارات.
وتحدث شفيق في مداخلة هاتفية مع برنامج حواري للمذيع المصري وائل الابراشي في أول تعليق له قائلا "انا كنت قد تكلمت بشأن نية المشاركة في الانتخابات وانا في الإمارات، وقلت إني انوي ذلك بناء على ما لدي من معلومات وفكرة عامة عن الموقف الحالي".
وتابع في حديثه الهاتفي من فندقه في القاهرة "الآن وأنا على أرض الوطن هنا، اعتقد انه الحري بالأمر ان ازيد الأمر تدقيقا وتفحصا، وانزل وأرى الشارع". وأضاف "اعتقد انه في هذا الوقت هناك فرصة تدعوني لتحري الدقة حول ما نحتاجه بالضبط وما هو المطلوب". وينظر إلى شفيق الذي عين رئيسا للحكومة خلال الأيام الأخيرة من حكم الرئيس الاسبق حسني مبارك الذي اجبر على التنحي العام 2011 على انه منافس رئيسي للرئيس عبد الفتاح سيسي الذي من المتوقع ان يفوز بانتخابات العام 2018.
وأعلن شفيق نيته الترشح عبر تسجيل فيديو ارسله احد مساعديه وقال فيه ان البلاد تحتاج "تجديد الدماء" لمواجهة "الكثير من المشكلات التي شملت جميع مناحي الحياة".
وأشار شفيق إلى انه استقبل بشكل جيد من قبل المسؤولين في القاهرة قبل أن يتوجه إلى أحد الفنادق.
وقال "فوجئت في الحقيقة وانا في السيارة انها متجهة بي إلى فندق من الفنادق الأكثر تميزا في المنطقة التي أسكن بها". واضاف متوجها للابراشي "انا هنا اتحدث اليك ولست مخطوفا أو أي شيء آخر"، مؤكدا انه يخطط للبقاء في الفندق لأن منزله يحتاج إلى عناية بعد ان كان مقفلا لخمس سنوات ونصف. وقال قريب لشفيق انه تحدث إلى واحدة من ابنتيه ، وهي المرة الأولى التي يتصل فيها منذ مغادرة الفريق للإمارات. وقال القريب "لا نملك معلومات على الاطلاق حول ما اذا كانت لديه حرية الحركة".
اما محاميته العدلي فقالت في بيان على فيسبوك انها التقت موكلها بعد ان توجهت إلى السلطات بطلب مقابلته.
واضافت العدلي ان اللقاء تم في فندق في القاهرة الجديدة حيث "أكد انه بصحة جيدة ولم يخضع لاي تحقيق".
وترشح شفيق للانتخابات الرئاسية التي جرت في 2012 وهزم بفارق ضئيل امام الاسلامي محمد مرسي الذي ازاحه الجيش الذي كان بقيادة السيسي في 2013. وبعد ذلك، لوحِقَ شفيق قضائيا بتهم فساد ولكن تمت تبرئته وعلى أثر ذلك أكد محاميه انه بات يمكنه العودة إلى مصر. -( وكالات)