شكاوى من مهاجمة الخنازير البرية للمزارع في جرش

 صابرين الطعيمات

جرش – اشتكى مزارعون في محافظة جرش من مهاجمة الخنازير البرية لمزارعهم وتسببها بإتلاف المزروعات في كل ليلة ومنذ عدة أسابيع.
وقال المزارعون إن ظهور الخنازير يعد مشكلة، لا سيما وإنها تعمل على تخريب المزروعات وإتلافها وخاصة الأشجار المثمرة ومنها العنب والتفاح وأنواع متعددة من اللوزيات.
وقال المزارع محمود العلي إن الخنازير من الحيوانات التي تدمر المزروعات وتؤذي الثمر وخاصة في المزارع التي تقع بالقرب من الأحراش والمناطق الحرجية التي تكثر فيها الأشجار العالية والمتشابكة التي تتيح لها الفرصة في الاختباء والظهور ليلا.
وأضاف العلي أنه من الصعب على المزارعين تعيين حراس على الأراضي الزراعية لمنع الخنازير من الدخول إليها، لا سيما وأن الزراعة لا تغطي تكاليف العمل وتعيين حراس يزيد من الأعباء المادية.
ويتخوف المزارعون في ساكب وسوف وغيرها من المناطق الجبلية من ظهور الخنازير على شكل قطعان إذا ما استمر تواجدها وتكاثرها ما يزيد من خطورتها على المواسم الزراعية.
وقال المزارع مهدي عبد القادر إن قطاع الزراعة في جرش يعاني من نكسات  متتابعة وأولها العاصفة الثلجية التي قضت على موسم الزيتون وبعض الأصناف الحيوية، ومن ثم موسم الحبوب الذي لم ينبت أصلا لعدم تساقط الأمطار الموسم الماضي، وعدم تمكن المزارعين من ري مزروعاتهم، وأخرها الأمطار التي تساقطت الأسبوع الماضي وتسببت في تساقط زهور الثمر على ما تبقى من ثمار الزيتون.
بدوره، بين مدير زراعة جرش المهندس بسام الفواعير أن الخنازير تظهر في مواسم معينة في فصل الصيف وتهاجم محاصيل العنب تحديدا، ويتم مكافحتها من قبل قسم البيطرة في المديرية.
وأوضح أنه في حال تأكد من مهاجمة الخنازير للمحاصيل سيتم إتخاذ إجراءات معينة لمكافحتها.

اضافة اعلان

[email protected]

@sabreentoaimat