شميت: الأردن محل اهتمام الألمان

عمان - قال الوزير الألماني الاتحادي للغذاء والزراعة كريستيان شميت، انه و"نظرا للتحديات المتعددة التي تواجه الاردن فان الحكومة الالمانية وضعت الاردن محل اهتمامها الخاص".اضافة اعلان
واضاف في تصريح صحفي بختام زيارته الى عمان امس، "اننا ننظر بكل تقدير الى حجم التضامن والمسؤولية العالية التي اظهرها الاردن من خلال استقباله للاجئين رغم الموارد الشحيحة التي يمتلكها".
واوضح، انه علينا مستقبلا ان نفكر سويا حول السياسة الامنية والامن الغذائي، فالزراعة هي المفتاح لتامين الغذاء وتعد عامل استقرار في مناطق الازمات، مبينا انها تعمل على تحسين الظروف المعيشية للمواطنين في مناطقهم وتؤدي الى النمو واستحداث القيمة المضافة، وبهذا تفتح آفاقا جديدة لاستقرار هؤلاء الناس.
وأشار إلى أنه وبهذا الصدد تحدث مع وزير الزراعة خالد الحنيفات حول مساهمة الزراعة في الوقاية من الازمات المدنية، وحول نتائج "مؤتمر برلين العالمي للأغذية GFFA وكذلك قرارات اجتماع وزراء الزراعة G20.
وعلى خلفية شح المياه الشديد في الأردن، اشار الى ان أولويات المساعدات الالمانية تتركز في مجالات تزويد المياه ومعالجتها، إذ لا يمكن توفير الأمن الغذائي بدون توفر الماء، لذلك فإنني على يقين أن الاستخدام المستدام للمياه هو احد التحديات الرئيسية في هذا القرن.-(بترا)