‘‘شوف الأردن بالصور‘‘.. لقطات لأجمل المواقع السياحية بعيون ساكنيها

جانب من الصور التي نشرت على الصفحة- (من المصدر)
جانب من الصور التي نشرت على الصفحة- (من المصدر)

تغريد السعايدة

عمان- يزخر الأردن بالعديد من المناطق الجميلة والساحرة، التي تحتاج إلى لفت النظر لجمالها وعراقتها، لتكون محجاً سياحياً ومكاناً يزوره المتنزهون من كل مكان.اضافة اعلان
وتجد تلك المواقع مكانا لها عبر صفحات التواصل الاجتماعي من خلال صور وفيديوهات، لتكون خير وسيلة للتعريف بالسياحة الأردنية، وتصل إلى الآلاف خلال ساعات.
وهذه المرة أبناء المكان هم من يروجون لها سياحياً، وذلك عبر صفحة "شوف الأردن بالصور Jordan-in_pictures" على "فيسبوك"، التي انطلقت خلال هذا العام، وعمل على تفعيلها الناشط والشاعر الأردني عايد جريسات.
جريسات، يبين لـ"الغد"، أن كل بقعة من الأردن لها رونقها وجمالها الخاص، التي يجب أن نعمل على إظهارها للعالم أجمع، وللباحثين عن أكثر المناطق جمالاً.
ويوضح جريسات مؤسس المبادرة، أن هذه الخطوة التي يسعى إلى نشر فكرتها، من شأنها أن تُظهر أجمل المواقع، كذلك عادات وتقاليد المكان. كما يمكن لأي شخص أن يلتقط الصور من مجتمعه المحلي أو من أماكن قام بزيارتها داخل الأردن، ونشرها خلال فترة قصيرة، ليكمل جمال هذا المعرض الزاخر.
متابع الصحفة سيجد الكثير من الوجهات السياحية الجميلة في الأردن، ومنها ما يقع بالقرب منه، ولكن يجهل جمالها ولا يبحث عن العمق الجمالي فيها، خاصة أن الأردن بلد متعدد المناخ، والتضاريس، وفي كل محافظة يوجد المئات من المناطق التي قد ينقصها بعض الاهتمام والترويج السياحي.
سعد محمود، أحد المتابعين للصفحة، قال متسائلاً "لماذا ننتظر أن يأتي أي شخص من الخارج للترويج لوطننا على الرغم من أهمية ذلك؟"، مبيناً أن كل فرد من الأردن قادر على أن يرى الجمال بعينه في مدينته أو قريته، ويبرزه عبر صفحات ومواقع محلية، ومنها صفحة "شوف الأردن بالصور".
جريسات أكد أن هذه الخطوة التي تأتي عفوية من قبل المشاركين في الصفحة، نابعة من حب الوطن ومن العين الجميلة التي ترى الجمال في كل بقعة، هي لا تتبع لأي جهة رسمية أو حكومية، هي مبادرة نسعى إلى زيادة رقعتها ودعوة أكبر قدر ممكن من الراغبين ببث صور جميلة للأردن.
ويعتقد جريسات أن مثل هذه الصفحات تساعد إلى حد كبير على الترويج السياحي لمناطق عدة في الأردن، سواء المناطق المعروفة على مستوى العالم والعالم العربي، أو على المستوى المحلي، والتي يمكن تصويرها بطريقة مناسبة وزاوية محترفة لإظهار الجمال الطبيعي واستقطاب الزوار والسياح من داخل وخارج الأردن.
مواطنون، شباب وفتيات، ومن مختلف الأعمار سارعوا إلى التقاط الصور المميزة في محيطهم، وتنافسوا فيما بينهم لنشرها، وهذا إن دل فإنما يدل على مدى حب الأردنيين لهذا الوطن وجماله ونقل تلك النظرة الجميلة لكل العالم.
ولصفحة "شوف الأردن بالصور"، أهداف عدة، كما بين جريسات؛ أبرزها، ترويج الأردن وإظهار صورته الحقيقية سياحياً على المستويين الداخلي والخارجي، وتعريف العالم بجمال الطبيعة وروعة موقع الأردن الجغرافي وأهميته دينياً وتاريخياً وأثرياً وعلاجياً وسياحياً.
إلى ذلك، بث الروح الإيجابية والتشجيع على زيارة الأماكن بكل سهولة ويسر من خلال متابعة الصفحة التي تتضمن الفيديوهات والصور المعروفة باسم المكان وموقعه مع شرح مبسط عنه، فضلا عن الأكلات الشعبية والأوقات المناسبة للزيارات حسب الطقس ودرجات الحرارة خلال فصول السنة.
كما بين جريسات أن الصفحة، من خلال المشرفين عليها، تتلقى أي انتقاد يصل إليها، وتستقبل الحديث كذلك عن بعض السلبيات التي تتعلق بالسياحة بهدف التحسين والتطوير، وزيادة المردود الاقتصادي من خلال زيادة عدد الزائرين والسائحين على المستويين المحلي والعالمي.
ويضع القائمون على الصفحة الخاصة، شروطا مناسبة لتتلاءم مع نشر الصور التي يتم عرضها، مثل التركيز على اسم المكان والعنوان، وعدم نشر الصور الشخصية لأن الهدف إظهار أهمية وجمال وطبيعة المكان، عدا عن حذف جميع الإعلانات الترويجية والدعايات.
ويتمنى جريسات أن يصل زوار ومشاركو الصفحة إلى أكبر عدد ممكن لتحقيق الأهداف المرجوة من ذلك، وليكون الأردني خير سفير لنقل جمال وطنه، مبينا أن كل إنسان هو شخص مؤثر ويستطيع أن يُظهر الجمال لكل منطقة زارها. وأضاف جريسات، أن هذه المبادرة لن تكون الأخيرة، وسيتم إنشاء مبادرات مكملة لـ"شوف الأردن بالصور" بالتعاون مع الوزارات المعنية، وذلك للنهوض بالمنتج السياحي وخدمة الوطن، لترسيخ ارتباط الشخص بالمكان عن طريق النشاطات التطوعية.
ووصل عدد متابعي الصفحة إلى ما يقارب 60 ألفا من رواد مواقع التواصل الاجتماعي، المئات منهم يقومون بتزويد الصفحة بأعداد هائلة من الصور التي تحاكي جمال الأردن وطبيعته الخلابة وعاداته وتقاليده والأكلات الشعبية التي تشتهر بها كل منطقة.