"شومان" تبدأ استقبال طلبات تمويل البحث العلمي

عمان -الغد - بدأت مؤسسة عبد الحميد شومان، باستقبال طلبات التقدم للحصول على تمويل من صندوق عبد الحميد شومان لدعم البحث العلمي، والتي تأتي هذا العام للمشاريع البحثية المتعلقة بفيروس كورونا المستجد "كوفيد 19".اضافة اعلان
مدير دائرة البحث العلمي في المؤسسة، أنور الحلح، بين أن موضوع المشاريع البحثية لهذا العام، جاء بناء على الحاجة المحلية والعالمية لمعرفة كيفية مواجهة الجائحة التي أثرت على العديد من النواحي الصحية والاقتصادية والاجتماعية والثقافية والسياسية.
وأشار إلى أن مجالات الدعم ستكون مقتصرة على الأبحاث المتعلقة بـ"كوفيد 19" فقط، ومن جميع المراكز والمؤسسات والكليات والجامعات البحثية في الأردن، ومن جميع التخصصات والمجالات البحثية، مبينا أن الحد الأقصى لتمويل المشروع البحثي هو 20 ألف دينار، والمدة الزمنية القصوى لتنفيذه عام واحد منذ توقيع الاتفاقية.
وحول الشروط الواجب توفرها لدى الباحث، أكد الحلح أنه يجب أن يكون الباحث الرئيسي (مقدم الطلب) مقيما في الأردن - بغض النظر عن جنسيته، وأن يكون عاملا في إحدى المؤسسات أو المراكز العلمية أو البحثية أو الأكاديمية في الأردن، وحاصلا على شهادة الدكتوراه، ومسجلا في قاعدة البيانات الوطنية للباحثين في المجلس الأعلى للعلوم والتكنولوجيا، وأن تتوفر لديه الخبرات الكافية لإنجاز المشروع البحثي.
كما أوضح أنه على الباحث نشر النتائج في إحدى المجلات العلمية المحكمة والمعتمدة لدى المؤسسة بمدة زمنية أقصاها 12 شهرا من الانتهاء من تنفيذ المشروع البحثي.
ودعا الحلح الباحثين والباحثات الى التقدم للحصول على الدعم من خلال تعبئة النموذج الخاص بطلب الدعم وإرساله الى البريد الإلكتروني [email protected]، وفي موعد أقصاه الأول من تشرين الثاني (نوفمبر) المقبل.