"شومان" توزع اليوم جوائزها العلمية للباحثين العرب

عمان – الغد - تنظم مؤسسة عبدالحميد شومان، في الخامسة من مساء اليوم السبت، بفندق "لاند مارك" في عمان، حفلها السنوي لتوزيع جوائزها العلمية للعام 2015، للباحثين العرب الذين فازوا فيها.اضافة اعلان
وكانت لجنة التحكيم العلمية لجائزة عبدالحميد شومان للباحثين العرب لدورة العام 2015، برئاسة د.وجيه عويس رئيس الهيئة العلمية للجائزة، أعلنت الإنتاج العلمي للمرشحين للجائزة الذين بلغ عددهم 194 مرشحا من الجامعات والمؤسسات العلمية العربية.
وفاز في مجال العلوم الطبية والصحية: المتغيرات الجينية والاعتلالات وقابلية الإصابة بالأمراض للأطفال حديثي الولادة، د.فوزان سامي سليم الكريع، سعودي الجنسية، وفي حقل مستخلصات النباتات الطبية واستخداماتها د.محمد علي فرج، مصري الجنسية، من جامعة القاهرة في جمهورية مصر العربية، والدكتورة فاطمة ألكي أيوب عفيفي، أردنية الجنسية، من الجامعة الأردنية.
وفي مجال العلوم الهندسية: نظم المعلومات الجغرافية في التخطيط الحضري، فازت الدكتورة آن عايش موسى غرايبة، أردنية الجنسية، وفي مجال تصميم الآلات الذكية (الرابوطات) فاز محمد عبدالكريم جرادات، أردني الجنسية، وفي مجال العلوم الأساسية: معالجة النفايات، ذهبت الجائزة مناصفة بين كل من: د. أحمد توفيق إبراهيم المتولي، مصري الجنسية، ود.هاني أحمد محمد أبو قديس، أردني الجنسية، من جامعة العلوم والتكنولوجيا الأردنية.
وفي مجال أمن المعلومات والبيانات، فاز مناصفة كل من د.أبو العلا عطيفي حسنين علي، مصري الجنسية، ود.أحمد جمعة أحمد رضوان، مصري الجنسية.
وفي مجال الآداب والعلوم الإنسانية والاجتماعية والتربوية: القيم والأخلاق المهنية فاز د.يوسف منير داود الصيداني، لبناني الجنسية، وفي مجال المناهج التعليمية ودورها في التربية فاز د.غالب أحمد علي ربابعة، أردني الجنسية.
وفي حقل العلوم التكنولوجية والزراعية: تكنولوجيات الطاقة والمياه والبيئة فاز د.حسام نعمان خليل الشريف، فلسطيني الجنسية من جامعة الملك عبدالله للعلوم والتكنولوجيا في المملكة العربية السعودية، وفي حقل طرق وأساليب استصلاح الأراضي الزراعية فاز د.صبري محمد نسيم شاهين، مصري الجنسية.
في مجال العلوم الاقتصادية والإدارية: الإصلاح الاقتصادي والإداري وارتباطه مع الإصلاح السياسي، فاز مناصفة كل من د.إبراهيم حسن عثمان، لبناني الجنسية، ود.محمد عبدالهادي علاوين، أردني الجنسية. وفي الاستثمار وتوسيع القاعدة الاقتصادية، فاز د. هيثم جميل عزت النوباني، أردني الجنسية.
أمين سر الجائزة عبدالرحمن المصري، أكد أن هذه الجائزة هي الأولى عربيا التي تعنى بالبحث العلمي، وقد احتفت بأكثر من 400 باحث وباحثة من مختلف أقطار الوطن العربي، وأصبحت قبلة يؤمها الباحثون لمصداقيتها.
وأضاف أن "الجائز نقطة مضيئة تبشر بقدرات عربية خلاقة"، لافتا إلى أنها ساهمت في الكشف عن العديد من العلماء العرب والباحثين الجادين منذ انطلاقتها.
يذكر أنه ترشح للجائزة في هذه الدورة 194 باحثاً وأستاذاً. ومنذ تأسيس الجائزة في العام 1982، بلغ إجمالي عدد الفائزين بها في حقولها المختلفة 401 فائز، ينتمون إلى مختلف الجامعات والمؤسسات والمعاهد والمراكز العلمية في الوطن العربي.
وكانت مؤسسة عبدالحميد شومان أطلقت جائزة عبدالحميد شومان للباحثين العرب تقديراً للنتاج العلمي المتميز الذي يؤدي نشره وتعميمه إلى زيادة في المعرفة العلمية والتطبيقية وزيادة الوعي بثقافة البحث العلمي، وللإسهام في حل المشكلات ذات الأولوية.