"شومان" و"العويس" تنظمان اليوم "ملتقى الأمن الثقافي"

عمان - الغد- تنظم مؤسسة عبد الحميد شومان ومؤسسة سلطان بن علي العويس الثقافية، اليوم، ملتقى "الأمن الثقافي"، وذلك في مقر منتدى "شومان الثقافي" بجبل عمان، ويتواصل على مدار يومين.

اضافة اعلان

ويشارك في الملتقى نخبة من الكُتاب والمثقفين العرب وأصحاب الرأي في جلسات نقاشية تليها حوارات وتعقيبات، تبدأ من التاسعة والنصف صباحاً وتمتد حتى الثانية ظهراً.

ويتضمن اليوم الأول ثلاث جلسات، الأولى التي يديرها وزير الصحة الأسبق د. زيد حمزة، تشتمل على بحثين، الأول يقدمه د. محسن الموسوي (العراق)، بعنوان " مفاهيم الثقافة ومشكلات الحصانة الثقافية في عصر العولمة"، والثاني للدكتور حسن مدن (البحرين) بعنوان "العولمة في مواجهة الثقافة الوطنية"، يتبعها نقاشات وتعقيبات من الحضور.

الجلسة الثانية يديرها هزاع البراري، تشتمل كذلك على بحثين، الأول يقدمه د. مدحت الجيار (مصر) بعنوان "الثقافة بين الانغلاق والتبعية"، أما الثاني فيقدمه د. فريدريك معتوق (لبنان) بعنوان "القومية والدين نظرة في التأثر والتأثير".

بينما يدير الجلسة الثالثة د. غسان عبد الخالق، وتشمل على ورقتي، الأولى للدكتور سعيد حمدان (الإمارات) بعنوان "الثقافة بوصفها فعل مقاوم"، والثانية حول "الهوية الثقافية وتحصين الأمة من الذوبان" للدكتور أحمد بو حسن (المغرب).

فيما تستهل فعاليات الندوة أعمالها في اليوم التالي (الخميس) بورقة عنوانها (دور المؤسسات الإعلامية والبرامج الجماهيرية في تنمية الوعي الثقافي) للدكتور علي الطراح (الكويت)، ويتبعها ورقة للدكتور حسين العوري (تونس) بعنوان "التراث ودوره في حفظ الهوية وتأصيلها"، فيما يدير الحوار د. محمد مقدادي.

لكن الجلسة الثانية، التي يديرها د. إبراهيم غرايبة، فيقدم د. صلاح جرار ورقة حول "التعليم والأمن الثقافي"، كما تقدم د. عفاف البطاينة حول "الرصيد المعرفي للأمن الثقافي".

أما الجلسة الثالثة، فيديرها د. فايز الصياغ، وتشتمل على ثلاثة أبحاث، الأول بعنوان "أثر الانفجار المعرفي والثورة التكنولوجية على اللغة العربية" للدكتور سعد البازعي (السعودية)، يليه الدكتور باسم الطويسي (الأردن) متحدثا حول "توظيف شبكات التواصل الاجتماعي في التحصين المعرفي"، ثم تختتم الجلسات بورقة عنوانها "هل الأمن الثقافي استراتيجية دفاعية"، للدكتورة بثينة الخالدي (تونس).

يشار إلى أن الملتقى يأتي تنفيذاً لمذكرة التفاهم بين مؤسسي "العويس" و"شومان"، العام 2010، والتي تقتضي تنظيم فعاليات فنية وندوات فكرية واسابيع ثقافية تعقد بين الإمارات والأردن.