صادرات الألمنيوم ترتفع 11 % خلال 11 شهرا

هبة العيساوي

عمان- ارتفعت قيمة صادرات المملكة من الألمنيوم ومصنوعاته في الأحد عشر شهرا الأولى من العام الماضي إلى 90.2 مليون دينار مقارنة مع 81.1 مليون دينار في الفترة نفسها من العام قبل الماضي.اضافة اعلان
وبذلك تكون قيمة صادرات المملكة من الألمنيوم ومصنوعاته ارتفعت بنسبة 11 %.
أما على الصعيد الشهري؛ نمت قيمة صادرات المملكة من الألمنيوم ومصنوعاته بنسبة 8 % في شهر تشرين الثاني (نوفمبر) الماضي إلى 7.66 مليون دينار مقارنة مع 7 ملايين دينار في الشهر نفسه من العام قبل الماضي.
وتتصدر العراق قائمة البلدان التي تصدر إليها المملكة الألمنيوم ومصنوعاته إلى جانب لبنان والسعودية وفلسطين وليبيا.
ويمتاز الألمنيوم بمقاومته للتآكل وبخفة وزنه ويدخل في صناعة الطائرات، ويدخل أيضا في صناعة السيارات والسفن البحرية، وأنبوب، وسبائك، والتعبئة والتغليف، والبناء في النوافذ والأبواب، ومجموعة واسعة من الأدوات المنزلية، من أواني الطبخ والساعات، وأعمدة إنارة الشارع، ويستخدم مسحوق الألمنيوم في الطلاء، وفي الألعاب النارية مثل وقود الصواريخ الصلبة.
وقطاع صناعة الألمنيوم في الأردن يعد واحداً من القطاعات المصنفة ضمن قطاع الصناعات التحويلية والمتمثل نشاطه في صنع المعادن الأساسية الثمينة وغير الحديدية.
وتبلغ نسبة مساهمة قطاع صناعة الألمنيوم في الناتج المحلي الإجمالي
0.23 %، ويحتل قطاع صناعة الألمنيوم المرتبة 51 من بين أعلى القطاعات الاقتصادية مساهمةً في الناتج المحلي الإجمالي والبالغ عددها 81 قطاعاً فرعياً.
وتبلغ نسبة مساهمة قطاع صناعة الألمنيوم في الصادرات الوطنية 4.04 %.