صادرات صناعة الزرقاء والمفرق ترتفع الى 480 مليون دينار

حسان التميمي

الزرقاء- بلغت قيمة الصادرات الصناعية خلال الأشهر التسعة الأولى من العام الحالي للمصانع القائمة في محافظتي الزرقاء والمفرق زهاء 480 مليون دينار.اضافة اعلان
وقال رئيس غرفة صناعة الزرقاء حيدر العمايرة إن "نسبة الزيادة في الصادرات استقرت عند 10 % خلال الفترة الماضية من العام الحالي".
وبين أن مجموع شهادات المنشأ الوطنية التي حصلت عليها المنتجات الصادرة بلغت 10466 شهادة توزعت على مختلف القطاعات الصناعية.
واشار إلى أن قيمة الصادرات الصناعية خلال شهر أيلول(سبتمبر) الماضي بلغت 56 مليون دينار بزيادة  15 % مقارنة مع نفس الفترة من العام الماضي.
وأشار إلى أن صادرات قطاع الصناعات الجلدية والمحيكات؛ خلال تسعة أشهر؛ احتل المرتبة الاولى بقيمة بلغت زهاء 230 مليون دينار محققاً نسبة ارتفاع بلغت 11 %.
وبين أن صادرات المؤسسات الصناعية القائمة في مجمع الضليل الصناعي والمنتسبة للغرفة شكلت ما نسبته 92 % من المجموع الكلي لصادرات قطاع الصناعات الجلدية والمحيكات خلال أول تسعة أشهر من العام الحالي وبنسبة زيادة بلغت 10 % مقارنة مع نفس الفترة من العام الماضي.
وحلت صادرات قطاع الصناعات التموينية والغذائية والزراعية والثروة الحيوانية المرتبة الثانية بقيمة بلغت 62 مليون دينار وبانخفاض بلغ 7 % في حين بلغت صادرات قطاع الصناعات البلاستيكية والمطاطية ما قيمته (46) مليون دينار محققة  المرتبة الثالثة مع نسبة انخفاض بلغت 6 % وجاءت صادرات قطاع الصناعات الكيماوية ومستحضرات التجميل المرتبة الرابعة بقيمة 35 مليون دينار بنسبة ارتفاع بلغت 35 % ثم قطاع الصناعات الهندسية والكهربائية وتكنولوجيا المعلومات المرتبة الخامسة بقيمة بلغت 35 مليون دينار بنسبة ارتفاع 40 %.
 وقال العمايرة إن "صادرات المؤسسات الصناعية المنتسبة لغرفة صناعة الزرقاء الى أسواق دول أميركا الشمالية شكلت ما نسبته 50.6 % من المجموع الكلي للصادرات بقيمة بلغت (230) مليون دينار وبنسبة ارتفاع بلغت (10 %) مقارنة مع  نفس الفترة من العام الماضي في حين بلغت قيمة الصادرات المتجهة إلى مجموعة الدول العربية ما مقداره (176) مليون دينار مشكلة بذلك ما نسبته 38 % من المجموع الكلي للصادرات مع نسبة انخفاض بلغت (4 %)، وللدول الآسيوية غير العربية زهاء 22  مليون دينار بنسبة (4,8 %) ولدول الاتحاد الاوروبي زهاء 8 ملايين دينار بارتفاع بلغ 33 %.
وأشار الى أن صادرات الشركات الصناعية القائمة في المفرق ارتفعت نسبة مساهمتها خلال أول تسعة أشهر من العام الحالي  لتصل الى حوالي 8 % من المجموع الكلي للصادرات بقيمة إجمالية بلغت (36) مليون دينار.