صادرات "صناعة عمان" تنخفض إلى 1.97 مليار دينار

مبنى غرفة صناعة عمان - (أرشيفية)
مبنى غرفة صناعة عمان - (أرشيفية)

عمان- الغد- انخفضت قيمة صادرات غرفة صناعة عمان خلال النصف الأول من العام الحالي بنسبة 6 % متأثرة باستمرار انسداد أبواب أسواقها التقليدية.وهبطت صادرات الغرفة بحسب شهادات المنشأ التي أصدرتها بقيمة 125 مليون دينار خلال النصف الأول من العام الحالي مقارنة مع الفترة نفسها من العام الماضي.اضافة اعلان
وبلغت صادرات غرفة صناعة عمان خلال النصف الأول من العام الحالي 1.976 مليار دينار مقابل 2.101 مليار دينار خلال الفترة نفسها من العام الماضي.
وجاء الانخفاض مدفوعا بتراجع صادرات 9 قطاعات صناعية من أصل 10 رئيسية، وبخاصة قطاع الصناعات البلاستيكية والمطاطية؛ حيث تراجع بنسبة 36 % خلال النصف الأول من العام الحالي.
وكان قطاع الصناعات العلاجية والمستحضرات الطبية الوحيد الذي سجل زيادة في قيمة صادراته وبنسبة 37 % لتصل خلال النصف الأول من العام الحالي الى نحو 350 مليون دينار مقابل 256 مليون دينار خلال الفترة نفسها من العام الماضي.
وانخفضت كذلك صادرات قطاعات الصناعات الخشبية والأثاث بنسبة 23 % والكيماوية ومستحضرات التجميل 20 % والتموينية والغذائية والزراعية والثروة الحيوانية والتعبيئة والتغليف والورق والكرتون واللوازم المكتبية بنسبة 12 % كل على حدة.
كما انخفضت صادرات قطاعات الصناعات الإنشائية 9 % والهندسية والكهربائية وتكنولوجيا المعلومات بنسبة 8 % والتعدينية 6 % الجلدية والمحيكات بنسبة 1 %.
وأشارت البيانات الى أن صادرات الغرفة للعراق انخفضت بنسبة 30 % خلال النصف الأول من العام الحالي لتسجل 246 مليون دينار مقابل 350 مليون للفترة نفسها من العام الماضي جراء استمرار إغلاق معبر طريبيل الحدودي من الجهات الرسمية العراقية.
وانخفضت صادرات غرفة صناعة عمان الى سورية المغلقة حدودها البرية مع الأردن خلال النصف الأول من العام الحالي بنسبة 56 % متراجعة الى 15 مليون دينار مقابل نحو 34 مليون دينار خلال الفترة نفسها من العام الماضي.
إلى ذلك، زادت صادرت غرفة صناعة عمان خلال النصف الأول من العام الحالي الى لبنان بنسبة 92 % لتصل الى 86 مليون دينار مقابل 45 مليون دينار للفترة نفسها من العام الماضي وإلى الجزائر بنسبة 50 % لتبلغ 56 مليون دينار مقابل 38 مليون خلال النصف الأول من العام الماضي.