"صحي السيلة" بإربد.. الطبيب يداوم ساعتين

احمد التميمي

اربد – شكا سكان في بلدة السيلة التابعة للواء بني كنانة بإربد من عدم توفر طبيب على مدار الأسبوع لمعالجتهم في مركز صحي السيلة الفرعي، إضافة إلى نقص في الأدوية وخصوصا المزمنة وعدم توفر مختبر.اضافة اعلان
وحسب محمد عبابنة، أن المركز الصحي يراجعه يوميا حوالي 90 مريضا، الأمر الذي يتطلب تعيين الطبيب على مدار ايام الدوام، لافتا إلى أن الطبيب يداوم في المركز لمدة ساعتين فقط في ايام دوامه بالمركز، بعدها يلتحق بمركز صحي آخر.
وأشار العبابنة إلى أن موظفة الصيدلية تداوم أيضا في المركز لمدة ساعتين مرة كل يومين، وبعدها تلتحق بمركز صحي الخريبة الذي يبعد عن مركز صحي السيلة كيلو متر واحد.
ودعا إلى توفير طبيب أسنان في مركز صحي السيلة، إضافة إلى ضرورة تحديث الأجهزة الطبية وتوفير أجهزة حديثة للضغط والسكري وفحص الأذن والتعقيم على البخار، بالاضافة الى توفير الادوية وخصوصا للامراض المزمنة.
وأشار إلى أن عدد المراجعين المسجلين رسميا في مركز صحي السيلة زهاء 4 آلاف مراجع شهريا، فيما عدد المراجعين لمركز صحي الخريبة 1500 مراجع.
وأشار احمد الزعبي إلى أن عدد سكان السيلة حوالي 700 نسمة وعدد سكان الخريبة زهاء 1300 نسمة، الأمر الذي يتطلب دمج المركزين مع بعضهما وتحويلهما إلى مركز صحي اولي.
وأكد الزعبي أن تحويل مركز صحي السيلة إلى أولي سيخفف الجهد على الأطباء والموظفين وخصوصا وان المركزين لا يبعد عن بعضهما إلا كيلو متر واحد.
وأشار إلى أن العديد من المواطنين يضطرون إلى مراجعة المستشفيات نظرا لعدم توفر طبيب على مدار الوقت.
وأكد انه في الحالات المرضية يضطر المريض إلى مراجعة المستشفيات لتلقي العلاج، مما يكبده تكاليف إضافية وجهد للوصول إلى اقرب مستشفى، وخصوصا وان اغلب الحالات المراجعة عادية ولا تستوجب مراجعة المستشفى.
بدوره، قال مساعد مدير صحة اربد لشؤون الخدمات والمشاريع المهندس سعيد الردايدة، إن مركز صحي السيلة هو مركز صحي فرعي ويتواجد فيه الطبيب 3 أيام بالأسبوع لتغطيته مركزا صحيا آخر وهو الخريبة.
وأشار إلى مجلس محافظة اربد رصد في موازنته العام الحالي مبالغ مالية، من اجل توسعة مركز السيلة وتحويله إلى أولي ونقل مركز صحي الخريبة إليه نظرا لقربة.
وأكد الردايدة أن مركز صحي السيلة هو بناء حكومي، وسيتم رفده بالكادر الطبي اللازم في حال الانتهاء من أعمال التوسعة، لافتا إلى أن عطاء المشروع تم إحالته إلى قسم الدراسات تمهيدا للمباشرة به.
وأشار الردايدة إلى أن عدد المراجعين قليل ولا يوجد هناك كثافة سكانية في المنطقة، نافيا نقص في الأدوية وهو في الوقت الحالي كاف لحين تحويله إلى أولي.
يشار إلى أن مركز صحي السيلة هو بناء حكومي تم إنشاؤه العام 1992، فيما مبنى مركز صحي الخريبة مستأجر منذ العام 1992.