صدور كتاب "مشكلات معاصرة في علم الاجتماع"

wrsz2osh
wrsz2osh

عمان - صدر حديثا عن دار الشروق للنشر والتوزيع في عمان كتاب جديد بعنوان "مشكلات معاصرة في علم الاجتماع" للمؤلف العراقي معن خليل العمر.اضافة اعلان
ويتطرق الكتاب إلى أولويات واهتمامات علماء الاجتماع في البحث والتقصي ورصد وملاحظة المشكلات الاجتماعية التي يعاني منها افراد المجتمع والتي تهدد معايير ضوابطهم الوضعية والعرقية، حسب المراحل العمرية، ومن هذه المشاكل السكانية المتخصصة بالوفيات والولادات والهجرة الداخلية والخارجية، والمشاكل الحضرية المتعلقة بتلوث البيئة ومشاكل مركز المدينة والاحياء العشوائية ومشاكل الفقر وسواها.
وتناول المؤلف في الفصل الأول مفهوم المشكلات الاجتماعية المعاصرة والعلاقة بين الجدلية وبين التغير مقدما معها حلولا نظرية، واختص الفصل الثاني بترجمة المشكلات المعاصرة الى بحوث ميدانية، وفي الفصل الثالث مسببات المشاكل المعاصرة المصنفة الى مدى بعيد ومتوسط وقريب، واقتصر الفصل الرابع على المشاكل المعاصرة التي افرزتها الأحداث الكونية والفصل الخامس على المشاكل التي احدثتها الأسباب المتوسطة المدى، وأما الفصل السادس فأشار إلى المشكلات المعاصرة المتاثرة بالمؤثرات البعيدة المدى.
يشار إلى أن المؤلف معن خليل العمر، من مواليد العراق، وعمل استاذا جامعيا في جامعة بغداد، وجامعة اليرموك، وغيرها من الجامعات العربية. - (بترا)