صدور كتاب "من الرّحم المتكلّم للصّحراء"

غلاف الكتاب - (أرشيفية)
غلاف الكتاب - (أرشيفية)

عمان- الغد - صدر عن دار أزمنة للنشر والتوزيع - عمان، مجموعة قصصية بعنوان "من الرّحم المتكلّم للصّحراء: قصص قصيرة من الأردن"، اشترك في هذا الكتاب مجموعة من الأديبات الأردنيات، كما صدر الكتاب باللغة الإنجليزيّة تحت عنوان"From the speaking Womb of the Desert:SHORT STORIES FROM JORDAN".

اضافة اعلان

وقام باختيار وترجمة هذه المجموعة أستاذة الأدب الحديث في قسم اللغة الإنجليزيّة في الجامعة الأردنيّة د. رلى قوّاس، وتعدّ هذه المجموعة الأولى من نوعها التي تترّجم طائفة كبيرة من القصص القصيرة لأديبات أردنيات معاصرة ضمن عدّة أجيال.
وقالت قوّاس عن هذه المجموعة "من الرحم المتكلم للصحراء يكشف قصص قصيرة من الأردن كتبتها المرأة الأردنية في النصف الثاني من القرن العشرين، وتهدف إلى تقديم تمثيل واسع لأديبات أردنيات. ونأمل أن تكون ملهمة لأديبات أخريات في زاويا المعمورة كلّها. إنه أوّل كتاب من نوعه في الأردن والشرق الأوسط".
وتشمل القصص القصيرة المختارة على موضوعات مثل؛ التمييز على أساس الجنس وعدم المساواة بين الجنسين والسياسة المتعلقة بالمرأة، بالإضافة إلى قضايا اجتماعية مختلفة تشكل منبراً للأديبات الأردنيات للتعبير عن المساواة بين الجنسين وشخصيتهن السياسية وآرائهن وأفكارهن وقيمهن ورغباتهن واستيائهن، كما تربط بين سياسة الهوية والأيديولوجيات النسائية الأوسع والفئات الاجتماعية.
كما تم عرض أصواتهن الموروثة وإرثهن الأدبي بأبهى صوره بوصفهنّ أفضل داعمات للمساواة بين الجنسين والعدالة الاجتماعية.
واحتوت المجموعة القصصيّة قصصا لكلّ من الأديبات الأردنيات؛ د.سناء الشعلان، نوال عبّاسي، رجاء أبو غزالة، هند أبو الشّعر، سناء أبو شرار، جميلة عمايرة، سامية العطعوط، ليلى الأطرش، سميرة عزّام، حنان بيروتي، رفقة دودين، إنصاف قلعجي، تغريد قنديل، سميحة خريس، سحر ملص، أميمة النّاصر، بسمة النّمري، بسمة النّسور، منيرة صالح، حنان شرايحة، سهير التلّ.
وأُلحق بالمجموعة القصصية ملحق يحتوي على بيبلوغرافيا تعريفيّة بالقاصّات اللواتي تُرجمت قصصهن المختارة ضمن هذا الكتاب.
ويُذكر أنّ الدكتورة قوّاس بدأت التدريس في قسم اللغة الإنجليزية في الجامعة الأردنية فور حصولها على شهادة الدكتوراه من جامعة شمال تكساس في الولايات المتحدة الأميركية، وكانت أول من قدم مساقات دراسية نسوية في قسم اللغة الإنجليزية ودرّسها.
وتُعدّ رلى عضواً في العديد من اللجان التي تهتم بقضايا المرأة وتدعمها، وتدعو إلى تعزيز مشاركتها في المجتمع. وأسست مركز دراسات المرأة في الجامعة الأردنية ووحدة الإنتاج المعرفي في اللجنة الأردنية الوطنية للنساء.
وفي العام 1994 كُرمت رلى كمحاضر دولي مميز في الولايات المتحدة الأميركية، إضافة إلى ذلك حصلت على جائزة الشرف تقديراً لقيادتها وتفانيها في تمكين النساء الأردنيات، والرّقي بهن، التي تقدمها سمو الأميرة بسمة العام 2009. وتعمل حالياً في العديد من مجالس التّحرير كصحيفة المرأة الريادية.