صفات من يتعامل بقسوة مع نفسه

من صفات المرء القاسي على نفسه أنه لا يحتمل أن يرتكب أي خطأ مهما كان بسيطا- (MCT)
من صفات المرء القاسي على نفسه أنه لا يحتمل أن يرتكب أي خطأ مهما كان بسيطا- (MCT)

علاء علي عبد

عمان- على الرغم من كونه لبقا وعطوفا مع غيره، إلا أن من يدقق بتصرفاته يجده لا يقسو إلا على أقرب شخص لديه.. نفسه.اضافة اعلان
اعتاد الكثير من الناس على التعامل بقسوة مع أنفسهم، وهذه القسوة تأتي مع صفات عدة يحملها المرء تميزه عن غيره. لكن تلك الصفات، حسب ما ذكر موقع "LifeHack"، تشكل تحديا للمرء وعبئا إضافيا عليه.
فيما يلي سأذكر عددا من أبرز الصفات التي يمتلكها المرء الذي اعتاد على التعامل بقسوة مع نفسه:
- البحث الدائم عن المثالية: من صفات المرء القاسي على نفسه أنه لا يحتمل أن يرتكب أي خطأ مهما كان بسيطا، وهذا يعود في كثير من الأحيان لتجارب صعبة مر بها في مرحلة من مراحل حياته. فعلى سبيل المثال لو تعرض المرء في مرحلة الدراسة إلى خطأ تسبب بضحك زملائه، فقد يبقى هذا الحدث في ذاكرته ويجعله يعاني من رهاب الفشل إن جاز لي التعبير، مما يؤثر على باقي حياته.
- القسوة لا توجه إلا للنفس: نادرا ما نجد أن الشخص القاسي على نفسه يقسو على الآخرين، بل بالعكس تجده متسامحا مع أخطائهم وربما يعرض مساعدتهم لتعديل تلك الأخطاء. بينما عندما يتعلق الأمر بنفسه فإنه يرفع سقف التحدي لمستويات عالية، وذلك لإيمانه بأن الخطأ يمكن أن يكون مقبولا من الآخرين ولكنه مرفوض بشدة عندما يكون منه شخصيا.
- عدم الإيمان بالقدرات الشخصية: يسعى المرء الذي يقسو على نفسه للنجاح بصوره كافة، وهذا في حد ذاته أمر جيد، ولكن المشكلة أنه مهما امتلك من مواهب وقدرات فإنه يراها قليلة وغير كافية مما يسبب بنوع من الظلم لنفسه.
- عدم تقبل النقد: رفض النقد لا يعود لكون المرء القاسي على نفسه منغلق ولا يقبل سماع وجهة نظر الآخرين، ولكن السبب يعود لكونه يدرك جيدا الأخطاء التي ارتكبها، فهو ماهر بإيجادها مما يعني أن سماع النقد لن يضيف له أي جديد سوى أنه سيؤكد له ملاحظة الآخرين لأخطائه مما ينعكس بمزيد من القسوة على نفسه.
- عدم تقبل المدح: عندما يستمع المرء الذي يتعامل بقسوة مع نفسه لكلمات المديح من قبل الآخرين، فإنه يجد صعوبة بالغة لتصديقها، فهو يرى بأن تلك الكلمات لا تعدو كونها مجرد مجاملات تخلو من أي معنى حقيقي. لذا فعندما يسمع كلمات المديح عن شيء معين قام به، فإنه يصرف الفضل بتحقيقه لغيره. فعلى سبيل المثال؛ قد يقال له إن قيادته للسيارة هادئة ومريحة ليسارع بالإجابة أن هذا يعود لكون اليوم عطلة ولا يوجد ازدحامات مرورية.
- عدم طلب مساعدة الآخرين: طلب المساعدة ما هو إلا دليل ضعف بنظر من يتعامل بقسوة مع نفسه، لذا تجده يفضل إتمام ما يقوم به وحده مهما كان الأمر صعبا. ولكنه في المقابل يرحب بتقديم المساعدة للآخرين بدون أن يسمح لهم برد الجميل.
- تكرار الاعتذار: من يقسو على نفسه يشعر بالذنب الشديد لأدنى خطأ يرتكبه، وبالتالي فإن كلمة "آسف" تعد من أكثر الكلمات استعمالا لديه. ونظرا لكونه من الصعب أن يغفر لنفسه أي خطأ، فإن غفران الآخرين وقبولهم اعتذاره يجعله يشعر بشيء من الراحة التي يبحث عنها.