صفار ودعت الدوحة وسافين غادر دبي

صفار ودعت الدوحة وسافين غادر دبي
صفار ودعت الدوحة وسافين غادر دبي

دن - خرجت التونسية سليمة صفار من الدور الاول لدورة الدوحة الدولية في كرة المضرب البالغ مجموع جوائزها 600 الف دولار بخسارتها امام الاسترالية المخضرمة نيكول برات 5-7 و2-6 امس الثلاثاء على الملعب الرئيسي لمجمع خليفة الدولي.

اضافة اعلان


وتلعب برات في الدور الثاني مع مواطنتها اليسيا موليك المصنفة رابعة.
  واعتبرت صفار المصنفة في المركز 105 عالميا انها "خاضت اسوأ مباراة لها في عام 2005 حتى الان"، وتأهلت الى الدور الثاني ايضا اليابانية آي سوغياما على الاسترالية سامانتا ستوسور 6-2 و6-3، والروسية ماريا كيريلينكو بتغلبها على التشيكية لوسي سافاروفا 6-3 و6-1.


  من جهة اخرى، املت الفرنسية اميلي موريسمو المصنفة اولى "في احراز اللقب في مشاركتها الاولى في الدوحة"، لكنها اعتبرت "ان المنافسة ستكون صعبة لوجود عدد من المصنفات فيها".


  واعفيت المصنفات الاربع الاوليات من خوض الدور الاول.


  وتابعت موريسمو "انا جاهزة تماما للدورة ومعنوياتي مرتفعة بعد فوزي بدورة بلجيكا لكن يتعين علي التأقلم سريعا مع الملعب والمناخ هنا, لان دورة انفير كانت داخل الصالة بسبب الامطار والثلوج الان في اوروبا اما في الدوحة فالطقس مشمس والدورة تقام على ملاعب مكشوفة".


  واضافت "سأسعى الى تقديم افضل ما لدي في هذه الدورة لكن لم يمكنني التوقع باحراز اللقب بوجود الروسيتين ماريا شارابوفا واناستازيا ميسكينا والاسترالية اليسيا موليك".


  وتحدثت موريسمو عن "ازدياد عدد الدورات التي تقام على مدار الموسم ما يمنع اللاعبات واللاعبين من الحصول على فترات كافية من الراحة ويعرضهم الى الارهاق والاصابات"، مشيرة الى انها "تختار الدورات التي ستشارك فيها بعناية".


  واكدت الفرنسية المصنفة في المركز الثاني عالميا "ساحاول احراز احد الالقاب الكبيرة هذا الموسم وساشارك ايضا في دورة برلين الدولية التي سينظمها الاتحاد الالماني لانني حاملة اللقب".


  وتلعب المصنفة اولى في الدورة في الدور الثاني مع الصربية انا ايفانوفيتش التي تغلبت على الفنزويلية ماريا فينتو كابشي 6-1 و6-صفر في الدور الاول.


 مفاجأة مدوية لكيفر في دبي


  فجر الالماني نيقولاس كيفر مفاجأة مدوية باخراجه الروسي العملاق مارات سافين المصنف ثانيا من الدور الاول لدورة دبي الدولية في كرة المضرب البالغة قيمة جوائزها مليون دولار بفوزه عليه 7-6 (7-2) و6-4 امس الثلاثاء.


  وكان سافين يخوض اول مباراة له منذ ان توج في بطولة استراليا المفتوحة اولى البطولات الاربع الكبرى في الغران شيليم الشهر الماضي اثر تغلبه على الاسترالي ليتون هويت في المباراة النهائية.


  وهي المرة الثانية على التوالي التي يخرج فيها سافين من الدور الاول في دبي بعد ان لقي المصير ذاته العام الماضي امام السويسري روجيه فيدرر الفائز بلقب النسختين الاخيرتين.


  وكان سافين بعيدا جدا عن مستواه الذي اهله ان يوقف مسلسل انتصارات فيدرر في نصف نهائي بطولة استراليا بعد مباراة مثيرة وماراثونية استمرت زهاء خمس ساعات، حتى انه لم يحصل على اي فرصة لكسر ارسال كيفر الا في الشوط الثامن من المجموعة الثانية.


  واربك صعود كيفر، الفائز بدورة دبي عام 2000، الى الشبكة مرارا منافسه فلم يجد سافين حلا في ضرباته الامامية للرد عليه، كما كان اداء الروسي بطيئا من الجزء الخلفي للملعب وارتكب العديد من الاخطاء غير المباشرة ولم يظهر الحماس الذي غالبا ما ميز اداءه.


  وتبادل اللاعبان الفوز بالارسال من دون ان يحصل اي منهما على فرصة واحدة لكسر منافسه في المجموعة الاولى فلعبا جولة فاصلة تقدم خلالها كيفر 6-1 مسددا ثلاثة ارسالات نظيفة قبل ان يفوز بها 7-2 بعد مرور 53 دقيقة.


  وتغيرت الحال في المجموعة الثانية تماما ونجح كيفر في كسر ارسال منافسه في الشوط الاول ثم نجح مرة ثانية في الشوط السابع. ورد الروسي التحية مباشرة ليقلص النتيجة الى 3-5 لكن الكلمة الاخيرة كانت لكيفر الذي انهى المباراة في ساعة و28 دقيقة.


  وكان كيفر الذي رشحه النقاد في بداية مسيرته منتصف التسعينات ان يكون خليفة مواطنه الشهير بوريس بيكر تعرض لاصابات متكررة في كاحله والربط الصليبي حدت من تطور مستواه فغاب فترات طويلة عن الملاعب ولم يحقق الامال المعلقة عليه.


واللقاء هو السادس بين اللاعبين وفاز كل منهما ثلاث مرات.


  وبلغ الاسباني الاعسر فيليسيانو لوبيز وصيف العام الماضي الدور ذاته بفوزه على التايلاندي بارادورن سريشابان 6-2 و3-6 و6-3.


  وحقق لوبيز الطويل القامة نتائج جيدة منذ مطلع العام الحالي حيث بلغ الدور نصف النهائي لدورة مرسيليا الفرنسية، وربع النهائي في دورتي الدوحة وسيدني.
  والفوز هو الثالث للوبيز على منافسه في ثلاثة لقاءات جمعت بينهما.


  وفاز ايضا الروسي ايغور اندرييف على السويسري ماركو كيونديللي 6-3 و7-5، والروسي نيكولاي دافيدنكو على الفرنسي فابريس سانتورو حامل اللقب عام 2002 بنتيجة 6-3 و6-صفر، والروسي ميكايل يوجني المصنف سابعا على السويدي توماس يوهانسون 7-6 (7 و6-1.


استبعاد فيليبوس من تشكيلة فريق استراليا لكأس ديفيز


مدن - استبعد لاعب التنس الاسترالي مارك  فيليبوس من فريق استراليا الذي سيخوض مباريات الشهر القادم امام  النمسا ضمن بطولة كأس ديفيز للتنس.


  وقال جون فتزجيرالد كابتن الفريق ان اللاعبين ليتون هيويت ووين أرثرز وتود وودبريدج وسكوت دريبر سيكونون ضمن صفوف الفريق.


  وسيلعب هيويت المصنف الثاني في العالم وأرثرز في لقاءات الفردي  بينما سيشارك ارثرز وودبريدج في لقاءات الزوجي.


  وكان لفيليبوس دور أساسي في فوز استراليا بكأس ديفيز عامي 1999  و2033 لكنه غاب عن الملاعب منذ أن اصيب بتمزق في العضلة الضامة اثناء مباريات كأس هوبمان الشهر الماضي في بيرث باستراليا.


  وتراجع تصنيف بطل ويمبلدون السابق وصاحب المركز الثاني في بطولة الولايات المتحدة المفتوحة الى المرتبة 199 في العالم ورغم انه يعتزم العودة الى الملاعب في بطولة اريزونا هذا الاسبوع إلا ان فتزجيرالد قال انه والمدير الفني للفريق والي ماسور لا يرغبان في تعجيل عودته.


  واضاف فتزجيرالد قائلا "لان مارك فيليبوس بعيد عن الملاعب بسبب الاصابة منذ اوائل يناير فإنني ووالي نشعر بانه في هذه المرحلة فان الاولوية بالنسبة له هي التركيز على استعادته للياقته البدنية حتى يكون جاهزا لمبارياتنا القادمة."


  ومضى قائلا "قررنا الالتزام بالتشكيلة الاساسية للفريق التي فازت بالكأس لاستراليا على هذا الملعب عام 2003 والاستعانة بسكوت دريبر في  مباريات المختلط كخيار اضافي."


  وستقام مباريات الدور الاول مع النمسا على الملاعب العشبية في المركز الدولي للتنس بسيدني من الرابع الى السادس من مارس اذار القادم.


كاناس في الدور الثاني ببطولة ابييرتو مكسيكانو


  صعد الأرجنتيني جويرمو كاناس إلى  الدور الثاني في بطولة ابييرتو مكسيكانو للتنس البالغ مجموع جوائزها 643  الف دولار والمقامة في اكابولكو أمس الاول الاثنين.


  وصعد كاناس المصنف الثالث في البطولة للدور الثاني بانسحاب منافسه الأرجنتيني ادجاردو ماسا. وكان كاناس متقدما 6-4 و2-2 عند انسحاب منافسه.
  وفي بقية المباريات فاز الأرجنتيني خوان موناكو على مواطنه خوان  اجناثيو شيلا المصنف الرابع 6-2 و6-3 .


  وتغلب التشيكي ييري نوفاك المصنف الخامس على خوان انطونيو مارين من  كوستاريكا 6-3 و7-5 .


وفاز الأرجنتيني اجوستين كاليري على الفرنسي اوليفييه روشو 7-5 و7-6 .
وتغلب الاسباني سانتياجو فينتورا على مواطنه نيكولاس الماجرو 2-6 و6-4  و6-2 .


وفاز الاسباني البرت مونتانيس على المكسيكي اليخاندرو هرنانديز 6-2  و6-3 .
وفاز الأرجنتيني ماريانو بويرتا على الاسباني جويرمو جارسيا لوبيث 6-3  و7-6 .


يوهانسون خارج تشكيل السويد في كأس ديفيز


  استبعد لاعب التنس الأول في السويد خواكيم يوهانسون من تشكيل الفريق السويدي في لقاء الدور الأول ببطولة كأس ديفيز للتنس أمام فرنسا في مطلع الأسبوع المقبل من جراء إصابة في الكتف.


  واختار كابتن الفريق ماتس فيلاندر بطل استراليا المفتوحة السابق توماس يوهانسون لقيادة الفريق السويدي مع روبن سودرلينج والمتخصص في مباريات الزوجي يوناس بيوركمان.


  وضم فيلاندر ايضا سايمون اسبلين ومايكل ريدرستيت للفريق قبل اللقاء الذي يقام في ستراسبورج في الفترة من الرابع وحتى السادس من مارس آذار.


  وقال الاتحاد السويدي للتنس في بيان إن يوهانسون اللاعب رقم 11 على العالم والفائز ببطولتي اديليد ومرسيليا العام الحالي يعاني من التهاب في  كتفه الأيمن.


  ووصل توماس يوهانسون للدور قبل النهائي في روتردام الأسبوع الماضي  بينما فاز سودرلينج البالغ من العمر 20 عاما ببطولة ميلانو في وقت سابق من الشهر الحالي. ومن المتوقع أن يخوض الاثنان مباريات الفردي أما بيوركمان فمن المرجح أن يلعب مع اسبلين مباراة الزوجي.


فورجيه يضم مونفيس للفريق الفرنسي


  يقود لاعب التنس الأول في فرنسا سيباستيان جروجان الفريق الفرنسي في لقاء الدور الأول ببطولة كأس ديفيز للتنس أمام السويد كما ضم جي فورجيه كابتن الفريق الناشيء جيل مونفيس للتشكيل.


  وضم فورجيه ايضا ارنو كليمان وميشيل لودرا وبول هنري ماتيو للفريق قبل اللقاء الذي سيقام في ستراسبورج في الفترة من الرابع وحتى السادس من  مارس آذار.            

 ومن المتوقع أن يلعب لودرا وكليمان مباراة الزوجي أما مونفيس (18  عاما) الذي فاز بثلاثة من القاب البطولات الأربع الكبرى في منافسات الناشئين العام الماضي سيشارك كلاعب احتياطي لأول مرة مع الفريق.


  وقال فورجيه "كلنا يعلم أنه سيكون لقاء صعبا للغاية. السويديون في مستوى رائع ولديهم فريق بارع يضم لاعبين لعبوا بشكل جيد للغاية في الأسابيع الأخيرة". "وعلى النقيض نحن نمر بفترة عصيبة ولدينا الكثير من المشاكل البدنية."


  والتنس الفرنسي يمر بوقت عصيب الآن إذ أن أفضل لاعبي الفريق يحتل المركز الثامن والعشرين على العالم وهو جروجان.


  وأجاب فورجيه ردا على سؤال عن ضم مونفيس قائلا "أردت أن أشكل فريقا يضم لاعبين ناشئين ولاعبين كبيرين ايضا."