"صنع في الأردن" تستعد لإطلاق برامج لتطوير جودة المنتجات الوطنية

طارق الدعجة

عمان- تعتزم منظومة "صنع في الأردن" التابعة لغرفة صناعة عمان، إطلاق مجموعة من البرامج خلال الشهرين المقبلين لدعم وتطوير جودة المنتجات الوطنية وفق ما قال رئيس المنظومة الدكتور إياد ابو حلتم.اضافة اعلان
وبين أبو حلتم في تصريح لـ"الغد" أن البرامج تشمل تعزيز الترابطات بين المصانع المحلية ووضع ملصقات على المنتجات بحسب معايير الالتزام بالجودة، اضافة إلى اطلاق حملة تستهدف مساعدة المصانع للحصول على الشهادات الدولية وتحفيز الصادرات الوطنية.
يشار إلى ان غرفة صناعة عمان بالشراكة مع العديد من الجهات الحكومية قامت قبل نحو 8 سنوات بإطلاق منظومة حملة "صنع في الأردن " بهدف تعزيز الثقة في المنتجات المحلية التي تتمتع بجودة عالية، والانجازات التي حققتها خلال الفترة الماضية.
وفيما يتعلق ببرنامج الترابطات الصناعية اوضح ابو حلتم أن المؤسسة الاردنية لتطوير المشاريع الاقتصادية ستقوم الشهر المقبل بإطلاق هذا البرامج بقيمة 400 ألف دينار لتعزيز الترابطات بين المصانع المحلية وزيادة شراء المواد الاولية ومدخلات الانتاج.
وبين أن منظمومة "صنع في الاردن" مشاركة بهذا البرنامج وستعمل على تخصيص مبلغ لدعم هذا البرنامج لاهميته بمساعدة المصانع المحلية في تطوير منتجاتها ورفع مستوى استخدام مدخلات الانتاج المحلية وتقليل المستوردات، خاصة في قطاع التعبئة والتغليف.
وأشار ابو حلتم، الى ان عملية تشجيع المصانع على شراء مدخلات الانتاج من مصانع محلية اخرى سيكون من خلال منحها مزايا اضافية من قبل منظومة "صنع في الأردن" بخاصة فيما يتعلق بالترويج لمنتجاته.
فيما يخص وضع ملصق الجودة على المنتجات أشار ابو حلتم إلى وجود مجموعة من الافكار التي تناقش حاليا منها تصنيف المنتجات إلى ثلاثة مستويات (الذهبي، الفضي، البرونزي) وذلك بحسب حصول المصنع على شهادت ومتطلبات الجودة المحلية والدولية .
وأوضح ابو حلتم أن المنتج الذي يحصل على الملصق الذهبي سيكون له ترويج اكثر ضمن الحملة الترويجية التي سيتم اطلاقها العام المقبل اضافة إلى السعي مع الجهات الحكومية بأن يكون له افضلية أعلى بالمشتريات والعطاءات الحكومية مبينا ان الهدف من وضع الملصق على المنتجات بهدف زيادة المنافسة ورفع جودة المنتج الوطني.
وأشار ابو حلتم إلى وجود تواصل مع الجهات المانحة حيث سيتم عقد اجتماع الاسبوع المقبل مع الوكالة الالمانية للتنمية لتقديم دعم للمصانع المحلية من اجل تطوير الجودة والحصول على الشهادات العالمية والفحوصات المخبرية والترويج وزيادة الصادرات.
ولفت إلى عزم المنظومة اطلاق حملة واسعة تسهدف المواطنين لتعزيز الثقة بالمنتج الأردني وإظهار الجهودة العالية التي تتمتع بها الصناعة الوطنية واسعارها المقبلة.
وقامت غرفة صناعة عمان اخيرا من خلال منظومة "صنع في الاردن" باطلاق مجموعة من المحاور الرئيسة من اجل تحقيق رؤية منظومة “صنع في الأردن” للأعوام 2020 –2025 تركز على رفع جودة الصناعات الوطنية، وزيادة الحصة السوقية في السوق المحلية.
ويوجد بالمملكة حوالي 17 ألف منشأة صناعية بحجم استثمار يقدر بـ17 مليار دينار وفرت قرابة 254 ألف فرصة عمل فيما تصل مساهمتها بالناتج المحلي الإجمالي ما نسبته 24.7 %.