ضبط 92 طفلا عاملا في مطاعم ومقاهي

عمان - ضبطت حملة تفتيشية نظمتها وزارة العمل مؤخرا 92 طفلا عاملا في المطاعم والمقاهي، بينهم 49 من جنسيات غير أردنية، حسب أمين عام الوزارة حماده ابو نجمه.اضافة اعلان
وقال ابو نجمة في تصريح صحفي ان "الوزارة انذرت 56 مؤسسة سيتم اغلاقها في حالة استمرار مخالفاتها"، موضحا ان "عمل الاطفال في المقاهي والمطاعم يعتبر من الاعمال الخطرة وفقا للمعايير الدولية واتفاقية العمل الدولية رقم (182) الخاصة بأسوأ اشكال عمل الاطفال".
وحددت الاتفاقية الأعمال التي يتوجب على الدول ان تمنع العمل للأطفال بشكل فوري، ومنها الاعمال التي تشكل خطرا على سلامة وصحة الطفل واخلاقه، واوجبت الاتفاقية على الدول ان تضع قوائم بهذه الاعمال ضمن تشريعاتها الناظمة لعمل الاطفال.
وقال ابو نجمة ان "الأردن صادق على هذه الاتفاقية منذ العام 2003 وتعتبر هذه الاتفاقية من ضمن الاتفاقيات الاساسية، التي اصدرتها منظمة العمل الدولية والتي تشكل حقوق الانسان الاساسية في العمل".
واشار الى ان الأردن وضع قائمة بالمهن المحظورة منذ العام 1997 وتم تحديثها في العام 2004، وتضمنت هذه القائمة اعتبار عمل الاطفال في المطاعم والمقاهي من الأعمال الخطرة والتي يحظر تشغيل الأطفال فيها بأي سن كان حتى الثامنة عشرة، نظرا للأضرار التي تصيب الطفل صحيا ونفسيا واخلاقيا.
ولفت ابو نجمة الى ان "قانون العمل الأردني فرض عقوبة على كل من يشغل الأطفال تصل الى 500 دينار عن كل حالة وتضاعف في حالة التكرار، ومنح قانون العمل الاردني صلاحيات لوزير العمل بإغلاق اي مؤسسة يثبت مخالفتها لأحكام قانون العمل رغم انذارها ومن ذلك تشغيل الاطفال".-(بترا)