"طائرة" الشباب والشابات.. خطوة أولى لإنجاح الموسم الحالي

خالد المنيزل

عمان- إعلان اللجنة المؤقتة لاتحاد الكرة الطائرة، مواعيد انطلاق بطولتي الشباب والشابات خلال الشهر الحالي، والاستعدادات المصاحبة لهما من قبل الأندية وكوادر اتحاد اللعبة، والتعاون مع الجهات كافة ذات العلاقة، يؤكد أن اللعبة ستواصل التحليق في بطولاتها الـ12، التي أعلن اتحاد اللعبة عن إقامتها خلال الموسم الحالي.اضافة اعلان
ويؤكد نائب رئيسة الاتحاد والناطق الإعلامي العميد جهاد قطيشات، أن الهدف من تحديد موعد بطولتي الشباب والشابات مبكرا، هو اختيار عدد من اللاعبين واللاعبات للمنتخبات الوطنية للجنسين، من أجل إكمال المشوار نحو التطوير، مبينا أن اللجنة المؤقتة قررت إيقاف تدريبات منتخبي الشباب والشابات من أجل الانخراط مع أنديتهم في التدريبات، لمنح الأندية فرصا متساوية نحو المنافسة بقوة على لقبي الفئتين.
وأضاف قطيشات أن نجاح تجربة بطولتي الشباب والشابات سيكون له مردود إيجابي على بقية البطولات، وسيمنح اللجنة المؤقتة والأندية المشاركة ثقة جديدة يمكن من خلالها الوصول الى الهدف المنشود وهو التطوير.
ورغم قصر مدة البطولتين، إلا أن الفرصة ستكون مواتية للأندية للاستفادة من لاعبي هذه الفئة للمشاركة مع الفرق النادوية الأعلى، خاصة وأن اتحاد اللعبة قد سمح بمشاركة 4 لاعبين من هذه الفئة مع الفريق الأول.
ولعل كشافي الأندية والجهازين الفني والتدريبي للمنتخبات الوطنية، سيراقبون مباريات الدوري بعناية فائقة، من أجل اختيار اللاعبين البارزين في المراكز المختلفة، والاستفادة منهم في المستقبل، بينما سيقوم الجهاز الفني للمنتخبات الوطنية باختيار المميزين لصفوف المنتخب الوطني للشباب، من أجل عودة التدريبات استعدادا للاستحقاقات المقبلة، وأبرزها البطولة العربية المقرر إقامتها في مصر خلال أيلول (سبتمبر) المقبل.
عموما.. بطولة الشباب تنطلق اعتباراً من 14 الحالي بمشاركة الأندية الممتازة التسعة، بعد اعتذار بطل الدوري الممتاز وادي موسى؛ حيث وزعت على مجموعتين، ضمت الأولى: شباب الحسين حامل لقب النسخة الماضية، الوحدات، مليح، والمشوار، وضمت المجموعة الثانية: البقعة والكرمل وعيرا والعودة والمشارع.
وتنطلق بطولة الشابات يوم الثلاثاء 16 الحالي، بمشاركة خمسة فرق هي: النصر حامل لقب النسخة الماضية، دي لاسال، التعاون، ديرعلا، والبترا.
زهران: خطوة إيجابية
مدرب فريق دي لاسال بالكرة الطائرة فواز زهران، أكد أن إقامة البطولة لهذه الفئة هي خطوة في الاتجاه الصحيح، رغم قلة صالات التدريب لأن الأندية ما تزال تعاني من نقص صالات التدريب، وأضاف أن قلة التدريبات لن تمنح الفرق الظهور بمستوى جيد، لكنه أكد أن هناك عددا كبيرا من الواعدات يتمتعن بمستوى فني سيظهر خلال البطولة، الأمر الذي ينعكس إيجابا على الفريق والبطولة بشكل عام، وطالب الأندية كافة بالمشاركة من أجل المنافسة وليس المشاركة فقط، وتمنى نجاح البطولتين لأن هذا الأمر سيصب مستقبلا لمصلحة المنتخبات النسوية التي هي بحاجة كبيرة للدعم من الجهات كافة ذات العلاقة.
شبارو: دعم الأندية المميزة
من جانبه، بين مدرب فريق الشباب في نادي شباب الحسين وصاحب الألقاب المتتالية خلال الأعوام الخمسة الماضية، أن دخول اللاعبين في المنافسات سيمنحهم مزيدا من الثقة، الأمر الذي سيقود الى ظهور لاعبين على درجة عالية من الناحية الفنية، وطالب بدعم فرق الأندية المميزة التي تقدم سنويا عددا لا بأس به من اللاعبين للمنتخبات الوطنية، لكنه اعتبر أن مشاركة 4 لاعبين من الدرجة الأدنى للأعلى مجحفة بحق اللاعبين والأندية التي لديها عدد كبير من اللاعبين المميزين، وأثنى على تقسيم الفرق الى مجموعات للمنافسة على اللقب، لكنه طالب اتحاد اللعبة بأن تكون المشاركة بفريق من فرق الشباب والناشئين إلزامية لفرق الدوري الممتاز.