"طاقة النواب" تدعو لإعادة النظر بأسعار الكهرباء

عمان - دعا رئيس لجنة الطاقة والثروة المعدنية النيابية هيثم زيادين الى إعادة النظر بأسعار الكهرباء وكلف الطاقة الكهربائية بهدف دعم قطاع الصناعة وتخفيف الأعباء الملقاة على عاتقه ليتمكن من مواصلة دوره الريادي في دعم الاقتصاد الوطني.اضافة اعلان
جاء ذلك خلال زيارة اللجنة أمس الى غرفة صناعة الأردن.
وقال زيادين ان الطاقة الكهربائية هي مدخل انتاج رئيس وتشكل حوالي 30 % من تكاليف الإنتاج في مختلف الصناعات لا سيما الصغيرة والمتوسطة منها، ما يتطلب اتخاذ خطوات جادة وفاعلة لدعم الصناعة الوطنية وإزالة العراقيل التي تواجهها باعتبارها عصب الاقتصاد الوطني.
من جهته، أكد مقرر اللجنة النائب رمضان الحنيطي ان الظروف الصعبة التي يمر بها الإقليم والتي القت بظلالها على الأردن تتطلب منا جميعاً التعاون والتشارك لمواجهتها وصولا ًالى تحقيق الرخاء لجميع القطاعات. بدوره، قال رئيس غرفة صناعة الأردن عدنان أبو الراغب ان الصناعة في الأردن تعتبر من المكونات الداعمة للاقتصاد الوطني ومساهمة بشكل مباشر في عملية النمو الاقتصادي، مؤكداً انها تشكل ربع الاقتصاد الوطني و40 % من الناتج المحلي الإجمالي وتوظف في ذات الوقت 250 ألف عامل جلهم من الأردنيين.
وقال رئيس لجنة الطاقة في غرفة صناعة الأردن المهندس محمد الخرابشة إن القطاع الصناعي يعاني من ارتفاع تكاليف الانتاج لا سيما المواد الاولية الداخلة في عمليات الانتاج.
وأشار إلى ان قرار زيادة تكاليف الكهرباء على القطاع الصناعي من خلال تفعيل بند فرق أسعار المحروقات يؤدي إلى محدودية تنافسيتها وسيقلل من قدرتها على المنافسة في الاسواق المحلية، بالإضافة إلى اسواق التصدير خصوصاً إذا ما قورنت تكاليف الطاقة الكهربائية في الاردن مع نظيراتها في الدول المجاورة.
رئيس غرفة صناعة اربد هاني أبو حسان، أكد أهمية استغلال الظروف وتحويل التحديات الى فرص استثمارية واقتصادية، لافتاً الى ان ارتفاع أسعار الكهرباء أثر على الصناعة الوطنية بشكل مباشر.
وبعد نقاش مطول أوصى المجتمعون بتخصيص حصة او جزء معين من مشاريع الطاقة المتجددة لدعم قطاع الصناعة بهدف تغطية استهلاكاته واحتياجاته، وبالتالي تخفيض كلف الإنتاج، والاستمرار في اعفاء المنشآت الصناعية من غرامة الحمل الأقصى خلال فترة الذروة.
وطالبوا بفرض رسوم على المنتجات المستوردة من الدول التي تقل أسعار المشتقات النفطية فيها عن الأسعار المحلية، كما أكدوا أهمية استخدام العدادات الذكية من شركة الكهرباء بهدف تقليل نسبة الفاقد والحد من عمليات العبث والاجترار غير المشروع، فضلاً عن التمكن من احتساب وقراءة العدادات بأي فترة زمنية. - (بترا)