طبيب أردني يزيل ورما نادرا من وجه طفلة إماراتية

عمان - الغد - أجرى جراح الوجه والفكين الدكتور جهاد السخن، جراحة لاستئصال كيس كبير كان يشغل كامل الجانب الأيسر من أرضية الفم تحت اللسان، ويتسع لتورم كبير في الجانب الأيسر من الرقبة، في حالة نادرة لفتاة تبلغ من العمر 9 سنوات. اضافة اعلان
وذكر السخن، بتصريح لـ"الغد" أن الفتاة جاءت بصحبة ذويها من امارة الفجيرة كحالة طارئة، ولم تعد معها قادرة على تناول الطعام وتعاني من صعوبة شديدة بالبلع والتنفس.
وبين أن الفحص السريري واختبارات الدم والتصوير بالرنين المغناطيسي، بينت أن هناك "كيس خلقي" بسبب خلل تنموي/ خلقي منذ الولادة، ويظهر عادة في مرحلة مبكرة من الطفولة أو في وقت لاحق بالحياة كما هو الحال بالنسبة لهذه الطفلة.
وأوضح أن الكيس المستأصل بلغ حجمه ما يقرب من 4 × 8 سم، وكان من المحتمل أن يتسبب بخطر على الأعصاب "الأوعية الدموية"، ما يمكن أن يتسبب للفتاة بشلل جزئي، إلا أن الفتاة تعافت وعادت لطبيعتها وتزاول حياتها الطبيعية.
وقال السخن إن التشوهات الخلقية كالشفة الارنبية والشق الحلقي والاكياس الخلقية "مشاكل طبية تواجه الجراحين في دبي، ففي الإمارات العربية نسبة عالية من هذه العيوب مقارنة ببقية العالم "بسبب الزواج من الأقارب".
وتؤكد هذه الحالة، وفق السخن، أهمية إجراء الاختبارات التشخيصية الوراثية المناسبة قبل الولادة و/ أو عند الولادة، كما تؤكد أيضًا على أهمية وجود المستشفى المناسب المجهز بالكامل لإدارة ومعالجة هذه العيوب الخلقية/ النموية.