آخر الأخبار حياتنا

طرق تقوي ذاكرة الطفل

عمان-الغد- بدأ العد التنازلي لبدء العام الدراسي الجديد، وفق ما جاء على ياهو مكتوب، وتقريباً استعدت جميع الأسر لاستقبال الدراسة، وتم شراء جميع المستلزمات المدرسية، بل وربما بدأ البعض في النوم مبكرا أيضا، ولكن هل انتهينا؟ لا لم ننته
بعد ، فمايزال هناك العديد من الأمور التي يجب التأكيد عليها وهي تقوية ذاكرة الطفل، إليك مجموعة من النصائح التي من شأنها أن تنعش ذاكرة الطفل وتقوّي تركيزه وهي:
– الالتزام بوجبة الإفطار: جميع الأطباء أجمعوا على أن تناول الطفل لوجبة الإفطار ستساعده في تجديد طاقته وزيادة قدرته على الاستيعاب والتركيز.
– تعويد الطفل على نمط الغذاء الصحي والمتوازن: حيث يستفيد جسمه من كافة العناصر الغذائية المفيدة الموجودة بالطعام الصحي وبالتالي لن يشعر بالإعياء ولا الكسل نتيجة لتناول وجبات دسمة.
– النوم جيداً: لا يخفى علينا جميعا أن قلة النوم وعدم أخذ قسط وفير منه سيضعف حتما من ذاكرة طفلك، وسيقلل من قدرته على الاسترجاع ولن يجعله مستعداً لاكتساب معلومات جديدة، لذا يعدّ النوم عاملاً أساسياً في تقوية ذاكرة الطفل وإنعاشها أيضا.
– شجعي طفلك على ممارسة الرياضة: ويمكن تشجيعه بممارستها معه كالمشي سويا بعد أداء
مهامه الدراسية، ففيها يأخذ الطفل فاصلا عن المذاكرة وأيضا يجدّد نشاطه ويزيد من لياقته البدنية والذهنية معا فالعقل السليم في الجسم السليم.
– التركيز على الأوميجا 3 في غذاء طفلك: تتوافر الأوميجا 3 في الأسماك وبخاصة سمك السلمون، والمكسرات بأنواعها وزيت الزيتون، ويفضل المواظبة على توافر عناصرها في غذاء طفلك قدر الإمكان، وذلك لأن بها أحماضا دهنية تعزز الذاكرة وتزيد من قدرة الطفل على الاستيعاب والفهم.
– التقليل من السكريات الضارة: وجدت دراسات بهذا الشأن تفيد
 بأن تناول السكاكر والحلويات يتسبب في ضعف الذاكرة، وذلك بسبب الفركتوز الضار، لذا فمن الأفضل تعويض الطفل ما يحتاجه من سكريات بالسكر من مصادره الطبيعية كالفاكهة مثلا.
– إبعاد الطفل عن الضغوط العصبية: أفادت دراسة أجراها باحثون بجامعة، ويسكونسن ماديسون في عام 2012 أن تعرض الأطفال للتوتر والقلق وانغماسهم في الأمور الحياتية الصعبة قد يحد من تطور بعض الأجزاء من أدمغتهم.
– التركيز على الفاكهة والخضر المقوية للذاكرة: نذكر منها الكرنب، الليمون، الجزر، الأفوكادو، الفراولة، الموز، فكل هذه تعمل على تقوية ذاكرة طفلك.

تعليق واحد

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock