طرق مناسبة للتغلب على العادات السلبية

علاء علي عبد

عمان- كل ما نقوم به في حياتنا يعتمد على العادات التي نتبناها، وبالتالي فإن العادات التي يتبعها المرء تحدد إلى حد بعيد نجاحه وفشله أيضا.اضافة اعلان
في الوقت الذي كثر فيه الحديث عن كيفية إنشاء عادات إيجابية معينة، فإننا نجد أن القليل من المصادر التي ناقشت كيفية التخلص من العادات السلبية التي لدينا. ما يجب معرفته في هذا الصدد أن العادات السيئة لا تختفي كليا وإنما تستبدل، فالعادات السلبية قد تستبدل بأخرى إيجابية والعكس صحيح.
وفي كتابه “Power of Habit”، يقدم الكاتب Charles Duhigg شرحا عما أسماه “دائرة العادات” والذي يبدأ من الحافز ومن ثم يأتي النمط وتكتمل الدائرة بالجائزة. فالحافز هو النقطة التي تدفع المرء للقيام بعادة معينة. والنمط هو العادة نفسها كالتدخين مثلا أو ممارسة التمارين الرياضية. أما الجائزة فهي السبب الذي أدى لوجود هذه الدائرة في الأصل.
مما سبق علينا أن نعلم أنه من المهم جدا أن نعرف أنه بصرف النظر عما إذا كانت العادة جيدة أو سيئة فإنها تمنح المرء جائزة ما، فعلى الرغم من أن العادات السيئة تحمل آثارا سيئة لصاحبها، إلا أنها تحمل بين طياتها جائزة ما له.
وفيما يلي عدد من الطرق المناسبة للتغلب على عاداتنا السيئة:
- ابحث عن الحافز: إن لكل عادة، جيدة أو سيئة، حافزا معينا يدعو المرء لممارستها، وبما أن أفضل طريقة للتخلص من عادة سيئة ما هو التعرف على طبيعتها، فإن تعرف المرء على العامل المحفز لهذه العادة يساعده على تجنبه أو التقليل من حدته. الحافز يمكن أن يأتي من أي من الأشياء الخمسة الآتية: المكان، الوقت، الحالة النفسية، الأشخاص من حولنا، الحدث الراهن.
في المرة المقبلة التي تجد نفسك فيها تمارس عادة سيئة ما، حاول أن تراقب تلك الأشياء وتحدد سبب تحفيز تلك العادة، فنجاحك بهذا الأمر يزيد فرص نجاحك إلى حد كبير في التخلص من تلك العادة.
- ابحث عن بديل: مثلما تعرفنا فإن العادات لا تختفي وإنما تستبدل، لذا فمن المهم البحث عن عادات بديلة للعادات السيئة التي نسعى للتخلص منها. وللعثور على بديل مناسب، فيجب أن نضع بعين الاعتبار مسألة الجائزة، فكما ذكرت فإن لكل عادة جائزة ما، لذا يجب العثور على عادة تمنحنا جائزة مشابهة لما نحصل عليه من عادتنا التي نسعى لتغييرها، لضمان أن تستقر تلك العادة الجديدة لدينا.
- امنع المغريات: هذه الطريقة فعالة جدا للعديد من العادات، لكنها بالطبع لا تنطبق على جميع العادات؛ فإغراء استخدام هاتفك الذكي يعد من الأمور التي تحتاج لمضاعفة الجهد لتتمكن من التخلص منه، لكن لو افترضنا أنك عاشق للحلويات واعتدت على ملء ثلاجتك من أصناف متنوعة منها، في هذه الحالة سيكون من الطبيعي جدا أن تجد صعوبة كبيرة في مقاومة إغراء علبة البوظة المستقرة في ثلاجتك.
والحل هنا هو أن تبدأ مقاومتك من لحظة شراء تلك العلبة، فلو قاومت رغبتك في الشراء فسيصبح الأمر أسهل جدا عليك للتخفيف من الحلويات والحفاظ على رشاقتك على سبيل المثال.