طقس العرب: منخفض قطبي يتحرك باتجاه الأردن وثلوج فوق 1000م الأربعاء

snow_jana
snow_jana

عمان- الغد- تُشير آخر الخرائط الجوية المُستلمة من المراكز العالمية والأخرى تلك المُطورة من "طقس العرب" داخلياً، بأنه يُتوقع اندفاع كتلة هوائية شديدة البرودة و قطبية المنشأ نحو المنطقة الشرقية للبحر الأبيض المُتوسط قادمة من شمال أوروبا وعبر البحر الأسود وتُركيا تُسبب بتشكل مُنخفض جوي يُصنف بأنه من الدرجة الثالثة حسب ساعة كتابة هذا التقرير (وفقاً لمؤشر قياس شدة المنخفضات الجوية).

اضافة اعلان

هذا المُنخفض الجوي يؤثر على المملكة اعتباراً من ساعات فجر الأربعاء ويستمر حتى ساعات صباح الخميس.

وفي التفاصيل، يُتوقع أن يتسبب هذا المُنخفض الجوي والكُتلة الهوائية شديدة البرودة والقطبية المُترافقة معه إلى حدوث انخفاض حاد و مُتواصل على درجات الحرارة نهار الأربعاء وتُصبح بذلك أقل من مُعدلاتها لمثل هذا الوقت من العام بحوالي 10 درجات مئوية، ويكون الطقس شديد البرودة وعاصفاً مع هطول الأمطار بمشيئة الله بدءاً من شمال المملكة، تمتد تدريجياً أثناء النهار لتشمل معظم المناطق.

وتكون الأمطار غزيرة أحياناً و مُترافقة مع حدوث الرعد و تساقط زخات غزيرة من البَرَد.

وفي ساعات الليل (ليلة الأربعاء-الخميس)، يتواصل انخفاض درجات الحرارة بشكل حاد لتُصبح حول الصفر المئوي في العديد من المناطق، مع حدوث الانجماد بشكل واسع النطاق ليلاً فوق المُرتفعات الجبلية العالية، ويكون الطقس شديد البرودة وغائماً وعاصفاً مع هطول الأمطار بمشيئة الله في كافة مناطق المملكة، هذه الأمطار تكون غزيرة أحياناً وتترافق مع حدوث الرعد وتساقط زخات غزيرة من البَرَد.

توقعات الثلوج... فوق الـ 1000متر

وبحسب آخر المؤشرات الواردة لدى فريق التنبؤات الجوية في "طقس العرب" فإنه يُتوقع تساقط الثلوج بمشيئة الله فوق المُرتفعات الجبلية العالية التي يزيد ارتفاعها عن 1000متر في ساعات صباح الأربعاء في شمال المملكة، تمتد لاحقاً أثناء النهار إلى المُرتفعات الجبلية العالية التي يزيد ارتفاعها عن 1000 متر عن سطح البحر في وسط وجنوب البلاد.

وفي ساعات الليل يستمر تساقط الثلوج فوق المُرتفعات الجبلية العالية التي يزيد ارتفاعها عن 1000 متر عن سطح البحر، في حين تكون الثلوج مخلوطة بالأمطار دون ذلك الارتفاع.

هل ستتراكم الثلوج؟

وبحسب المعطيات التحليلة في "طقس العرب" فإنه يصعب من الآن تحديد فيما إذا كانت الثلوج ستتراكم فوق الـ 1000 متر عن سطح البحر، نظراً لكثرة تغير المؤشرات والخرائط الجوية سواء تلك المُستلمة من المراكز العالمية أو تلك المُطورة من "طقس العرب".

و سيقوم "طقس العرب" بوضع المُتابعين في صورة التوقعات بالتفصيل أولاً بأول حال توافر المعلومات الجوية وثباتها.

ماذا يعني منخفض جوي من الدرجة الثالثة؟

إن ارتفاع وانخفاض درجة التصنيف للمنخفضات الجوية لا تعتمد على عامل واحد فقط.

ويدخل في ذلك عدة عوامل منها:

- مجموع كمية الأمطار في المناطق المُتأثرة بالمنخفض الجوي في المملكة.

- سرعة الرياح وهباتها خلال فترة تأثير المنخفض.

- عدد المناطق التي سيشملها المنخفض الجوي.

- مدة وفترة التاثير منذ بداية وحتى نهاية المنخفض الجوي

- درجات الحرارة المرافقة للمنخفض ومدى برودتها

- وأخيرًا، تساقط الثلوج وكمياتها

وتعني الدرجة الثالثة بأن المنخفض سيكون تأثيره ما بين مُتوسط وعالي.

ويُمكن رفع وتنزيل درجة تصنيف شدة المنخفضات الجوية بحسب آخر المُعطيات والمعلومات الجوية.