طلاب من الجامعة الأردنية يفوزون بمشروع طاقة "ريادي"

طلاب من الجامعة الأردنية يفوزون بمشروع طاقة "ريادي" - (من المصدر)
طلاب من الجامعة الأردنية يفوزون بمشروع طاقة "ريادي" - (من المصدر)

عمان – الغد- فاز فريق من طلاب الجامعة الأردنية في مسابقة برنامج "أمواج فرح"، متفوقا على 43 جامعة في الشرق الأوسط، عن مشروع "Warm Light".

اضافة اعلان

ويهدف المشروع إلى معالجة مسائل متعلقة بالحفاظ على البيئة بواسطة مصادر الطاقة البديلة، فيما استخدم الطلاب منتجات عادية وأخرى معاد تدويرها لإنتاج الطاقة.

وأدى المشروع إلى خفض كلفة الإضاءة وزيادة التدفئة دون اللجوء إلى الكهرباء أو الوقود، الأمر الذي يساعد الأشخاص الذين يعيشون في مجتمعات فقيرة.

وتنظم المسابقة بواسطة مؤسسة كوكاكولا، بالاشتراك مع مؤسسة إنجاز العرب، وبالتنسيق مع مؤسسة التعليم من أجل التوظيف الأردنية، فيما يفوز فريق المرتبة الأولى بـ10 آلاف دولار مقدّمة من مؤسسة كوكاكولا.

وحلت جامعة دار الحكمة في جدة في المرتبة الثانية بفارق بسيط بفضل مشروعها لمكافحة بدانة الأطفال "صحّتي أمانة"،  ونالت منحة بقيمة 7000 دولار تخولها تنفيذ فكرتها.

ومنح الطلاب مبلغ 500 دولار للعمل بها، وذلك ليدركوا أهمية المسؤولية المالية، في حين يهدف برنامج "أمواج فرح" إلى تمكين الشباب وتزويدهم بما يحتاجون إليه ليصبحوا أعضاء مسؤولين اجتماعياً في مجتمعاتهم الخاصة.

وتتعاون مؤسسة كوكاكولا مع مؤسسة إنجاز العرب لتدريب الطلاب الجامعيين على فن تحديد الفرص المتاحة في مجتمعاتهم المحلية وكيفية تنفيذ المشاريع التي من شأنها ترك أثر إيجابي.

وقال مدير الشؤون العامة والاتصالات في شركة كوكاكولا الشرق الأوسط أنطوان طيار، إن برنامج "أمواج فرح" يهدف إلى تدريب الشباب على المهارات اللازمة لتحديد المشاكل التي تنشأ في مجتمعاتهم المحلية، وكيفية التعامل مع هذه المسائل على نحو استباقي من خلال النظر إلى ما هو أبعد من المشكلة ومعاينة الفرص المتاحة.

وأضاف أن البرنامج يشجع تفاعل الجمهور ويحشد دعم المجتمع بأكمله من خلال مساعدة الطلاب على نشر رسائلهم.

وأشارت مديرة وحدة برامج التعليم في "إنجاز العرب"، غدير زلاطيمو، إلى أن المبادرة تمثل جوهر أهداف مؤسسة إنجاز العرب، التي تسعى إلى ردم الهوة بين التعليم والجهوزية لدخول سوق العمل.

وأوضحت أن مؤسسة كوكاكولا ساهمت في تعزيز التأهب والتعاطف في أوساط الطلاب الشباب، بما يتيح لهم ترك بصمة إيجابية على مجتمعاتهم الخاصة.

وبينت الرئيسة التنفيذية لمؤسسة التعليم لأجل التوظيف الأردنية، ميادة أبو جابر، عن  أن المؤسسة دربت 135 طالبا من خمس جامعات على مرحلتين، بالاضافة إلى 500 طالبا منذ بدء برنامج "أمواج فرح".

وعملت المؤسسة على تنمية المهارات الريادية للطلاب، مشيرة إلى التوسع في شمال المملكة وجنوبها، لتشارك 7 جامعات مستفيدة في البرنامج.

وتأسس برنامج "أمواج فرح" عام 2012، في خمسة بلدان فقط، ويضم جامعتين في كل منها، ويشمل المشروع الآن ستة بلدان بأربع جامعات في كل منها.