طلبة أردنيون يترجمون أداة عالمية لتعليم البرمجة إلى العربية

الطلبة الذين شاركوا في المشروع- (من المصدر)
الطلبة الذين شاركوا في المشروع- (من المصدر)

عمان-الغد- أصبح برنامج Alice 3 الذي يساعد الطلاب على الدخول إلى عالم برمجة الكمبيوتر متوفراً الآن باللغة العربية، بعد أن تم الانتهاء من مشروع ترجمته على يد طلاب من جامعات مختلفة في الأردن.اضافة اعلان
وتم إنجاز المشروع، الذي استغرق أربعة أشهر، تحت إدارة أكاديمية أوراكل وجامعة كارنيجي ميلون. وقد منح الطلاب الذين ساعدوا في إنجاز الترجمة شهادة مشاركة في حفل إطلاق البرنامج في عمان مؤخرا.
برنامج Alice هو منصة مجانية تقدمها كارنيجي ميلون لتعليم الطلاب البرمجة من خلال تصميم أفلام الرسوم المتحركة والألعاب الإلكترونية بطريقة ممتعة. باستخدام هذا البرنامج، يقوم الطلاب بتصميم برامج لتحريك أجسام ثلاثية الأبعاد في عالم افتراضي من خلال سحب وإفلات تصاميم رسومات تحتوي على بيانات أساسية في برمجة جافا. ومن ثم يقومون بمشاهدة النتيجة بشكل فوري ليتعرفوا على العلاقة بين بيانات البرمجة وكيفية حركة الأجسام في تصاميمهم.
وهكذا، يتمكن الطلاب من خلال برنامج Alice من التعرف على جميع التركيبات الأساسية التي تغطيها المقررات الدراسية للمبتدئين في البرمجة لجميع الأعمار والمستويات.
ويحمل مستخدمو الإنترنت أدوات برنامج Alice - Alice 2 لتعليم مبادئ البرمجة الأساسية وAlice 3 لتعليم لغة جافا، أكثر من مليون مرة في السنة.
وقالت مديرة أكاديمية أوراكل في أوروبا والشرق الأوسط وأفريقيا، جاين ريتشاردسون "كان Alice مستخدماً بشكل كبير في جميع دول الشرق الأوسط لسنوات عديدة، ولكن، كنا دوماً ندرك أن بإمكاننا الوصول إلى المزيد من الطلاب إن قمنا بتوفير البرنامج بلغة يعرفونها بشكل أفضل".
ويستطيع المستخدمون، وفق ريتشاردسون، تحميل Alice مجاناً من www.alice.org. وقد قامت العديد من الدول بإضافة هذا البرنامج إلى مناهج تعليم تكنولوجيا المعلومات في المدارس.
ونوهت إلى أنه تم تصميم Alice ليستطيع أي طالب لديه إمكانية الوصول إلى الإنترنت وجهاز كمبيوتر من استخدامه.
وأضافت ريتشاردسون "علاوة على المدارس، يُستخدم البرنامج في نوادي الكمبيوتر المختلفة. وقد دفعتنا ردود الفعل التي تلقيناها من دول مثل مصر، والسعودية، والأردن، والإمارات العربية المتحدة إلى البحث عن شركاء لتصميم نسخة عربية".
وتقدم أكاديمية أوراكل التدريب للمعلمين على استخدام Alice في ورشات عمل تستمر ليوم واحد، أو ضمن التدريب على أساسيات جافا، المتوفر في مقدمة أكاديمية أوراكل إلى علم برامج الكمبيوتر.
وصممت الأكاديمية سلسلة من مصادر التعليم المفتوحة لخدمة المعلمين والطلاب، كما تتوفر نسخة من منهاج Alice للتعلم الذاتي على الموقع: