طلبة العقبة ينتظمون في الدراسة بعد إنهاء إضراب المعلمين

أحمد الرواشدة

العقبة – ينتظم اليوم (الأحد) أكثر من 27 الف طالب وطالبة الى 67 مدرسة حكومية في العقبة من أجل استئناف دراستهم بعد تعطل دام أكثر من شهر بسبب إضراب معلمي العقبة، الذين يطالبون بتوفير سكن وظيفي أو بدل سكن وظيفي بقيمة 160 دينارا كحد أدنى.اضافة اعلان
وكان وزير التربية والتعليم الدكتور محمد الذنيبات أعلن صباح الجمعة وقف اضراب معلمي العقبة الذي بدأ قبل نحو شهر.
واشار الوزير أن اتفاقاً جرى في ساعة متأخرة من ليلة – الخميس – على وقف الاضراب وعودة الطلبة الى مدارسهم يوم الاحد المقبل ، مؤكداً ان الاتفاق يقضي زيادة عدد الشقق السكنية بواقع 50 شقة كل عام وعلى مدى 5 سنوات وتأمين مواصلات لمعلمي الشامية، اضافة الى اقرار تعليمات ناظمة لموضوع السكن الوظيفي.
وقال الدكتور الذنيبات ان الاتفاق تم خلال اجتماع ضم اعضاء مجلس نقابة المعلمين ولجنة السكن الوظيفي، داعيا الطلبة الى التوجه الى مدارسهم صباح الاحد.
وأكد الدكتور الذنيبات ان المعلمين اكدوا التزامهم بتعويض الطلبة عن فترة الاضراب وفق برنامج زمني يتم الاتفاق عليه مع مديرية تربية العقبة.
وينص الاتفاق ايضاً على إقرار تعليمات للسكن الوظيفي من خلال لجنة مشتركة خلال الشهر الحالي، و بما لا يتجاوز الشهر المقبل ويتنافس على هذه الشقق المعلمون و المعلمات، وفق الأسس التي تضعها اللجنة المشتركة لهذه التعليمات ، بالإضافة الى تم تأمين سكن للمعلمين الأعازب وتتم صيانته بين الحين و الآخر .
ونصت الاتفاقية كذلك على تأمين مواصلات للمعلمين من سكن منطقة الشامية إلى مواقع العمل
و العودة ، مع توفير عدد من الحافلات لخدمة المعلمين على مدار الساعة ، وتكون الأولوية للنقل الخارجي للمعلمين غير المستفيدين من علاوة التجيير ، أو يدفع لهم علاوة التجيير في حال عدم نقلهم ، الى جانب مخاطبة سلطة منطقة العقبة الاقتصادية الخاصة بدراسة آثار مشكلة التضخم على المعلمين ، و محاولة تخفيف آثار هذه المشكلة عليهم و مخاطبة شركة الكهرباء وشركة مياه العقبة حول إمكانية منح المعلمين والمعلمات خصما على فاتورة الماء و الكهرباء ، ومتابعة هذا الموضوع  مع سلطة منطقة العقبة الاقتصادية الخاصة .
 من جهتها أعلنت نقابة المعلمين وقف اضراب معلمي العقبة وعودتهم الى مدارسهم ، عقب التوصل الى اتفاق مع وزارة التربية والتعليم بشأن السكن الوظيفي.
وقال نائب نقيب المعلمين د. حسام مشة إنه تم في ساعة متأخرة من مساء الخميس الاتفاق على زيادة عدد الشقق السكنية بواقع 50 شقة كل عام ولمدة  خمس سنوات، على ان تتم إضافة الخمسين شقة الاولى بنهاية شهر تموز لعام 2014 كحد أقصى.
وبخصوص تعويض الطلبة ما فاتهم من حصص دراسية طيلة الفترة الماضية، أشار مشة إلى أنه سيتم تحديد مواعيد بين المعلمين ومديري المدارس من جهة ومديري التربية من جهة اخرى، موجها الشكر إلى وزير التربية والتعليم واعضاء لجنة السكن الوظيفي واعضاء نقابة المعلمين في العقبة لتقديمهم المصلحة العامة.

[email protected]