طلبة جامعة مؤتة يوقعون وثيقة شرف لوقف العنف الجامعي

هشال العضايلة

الكرك - بدأ طلبة جامعة مؤتة التوقيع على وثيقة شرف لمنع ووقف العنف الجامعي داخل الجامعة وخارجها، والعمل على جعل الجامعة خالية من المشاجرات الجامعية بشكل نهائي. اضافة اعلان
وتضمنت الوثيقة تأكيد الطلبة والتزامهم بالعمل على توفير أجواء الحوار والتواصل بين الطلبة ووقف كافة أشكال الإثارة العشائرية.
وأكد عميد شؤون الطلبة في الجامعة الدكتور مصلح الطراونة أن العمادة تعد الطلبة بإلغاء كافة العقوبات التي أوقعت بحق الطلبة الذين شاركوا بالمشاجرات الطلابية خلال الفترة الماضية، إذا لم تحدث أية مشاجرة حتى نهاية العام الدراسي الحالي.
وأضاف خلال لقائه الطلبة الدارسين بالجامعة من أبناء قبيلة بني صخر وذويهم أمس في بلدة أم الرصاص، أن الجامعة وعمادة شؤون الطلبة أوقفت تنفيذ كافة العقوبات الخاصة بفصل الطلبة المشاركين بالمشاجرات حتى الآن، ولم ينفذ أي منها ولم توقع بشكل رسمي.
وأكد أن الوثيقة الطلابية تعتبر الأولى بين الجامعات الأردنية التي يعلنها طلبة من الجامعات بهدف وقف العنف حرصا على جامعتهم، معتبرا أن الجامعة ترى أن هناك مسؤولية اجتماعية على الأهل لكافة الطلبة بالعمل على التواصل مع الجامعة حول أوضاعهم الدراسية لجعل الطالب يعلم أنه متابع بشكل جيد من قبل أهله.  وبين أن عمادة شؤون الطلبة أطلقت مبادرة وطنية لوقف العنف الطلابي في الجامعات الأردنية، تشمل مشاركة قطاعات طلابية واجتماعية وأكاديمية وإعلامية.
وأشار الطراونة إلى أن العمادة وبسبب انتشار ظاهرة العنف الطلابي داخل الجامعات الأردنية، تسعى إلى إيجاد حلول فعالة لهذه الظاهرة المقلقة، من خلال مبادرة "معا لوقف العنف". 
وبين الدكتور الطراونة أن العمادة وبعد إجراء سلسلة من الحوارات أطلقت المبادرة الخاصة بالطلبة، والتي تشمل إجراء حوارات ونقاشات على مستوى الوطن مع الطلبة وفي مناطقهم السكنية بحضور الوجهاء والأهالي والفاعليات الاجتماعية والشعبية الفاعلة في المجتمع، للتعرف على أسباب المشكلة والبحث عن حلول لها.
وأضاف أن المبادرة تشمل أيضا عقد مؤتمر متخصص حول العنف الطلابي لبحث "الأسباب والحلول" بمشاركة واسعة من ذوي الاختصاص والجهات صاحبة العلاقة بهدف الوصول إلى حلول عملية لمشكلة العنف الطلابي.
وأكد أن العمادة بهدف الوصول إلى جامعة وحياة أكاديمية خالية من العنف الجامعي بين الطلبة، عملت على توسيع قاعدة المشاركة الطلابية في جميع النشاطات المنهجية واللامنهجية، وتوفير أكبر مساحة من النشاطات الطلابية المتعددة الأنواع والأهداف.

[email protected]