طلبة يحتجون على نظام الدورة الواحدة لـ"التوجيهي".. ووزارة التربية تؤكد ايجابياته

9vjbuixy
9vjbuixy

أحمد التميمي وآلاء مظهر وهشال العضايلة

عمان - إربد - الكرك - فيما نفذ مجموعة من الطلبة أمس اعتصاما أمام وزارة التربية والتعليم، احتجاجا على قرار الأخيرة بعقد امتحان شهادة الدراسة الثانوية العامة (التوجيهي) مرة واحدة بنهاية العام، مطالبين بالعودة إلى نظام الدورتين، أكدت "التربية" أن هذا النظام يتضمن الكثير من الإيجابيات لصالح الطالب بالدرجة الاولى.اضافة اعلان
وفي إربد، اعتصم المئات من الطلبة أمام مبنى مديرية تربية إربد الأولى، مؤكدين ان مصلحة الطالب تصب في فصلين دراسيين، موضحين أن مستوى نجاحهم بـ"التوجيهي" سيتدنى في حال الاستمرار بهذا النظام.
وأشاروا الى ان الفصل الواحد سيزيد من الاعباء النفسية، وخصوصا اذا لم يحالف الحظ الطالب، والذي سيضطر للانتظار عاما كاملا لتأدية الامتحان، مؤكدين أن قدرة الطالب على الحفظ وإعادة مراجعة الدروس خلال عام فيها صعوبة كبيرة.
وفي الكرك، تجمع المئات من الطلبة أمام مبنى مديرية تربية الكرك، واصفين ذلك القرار بـ"غير الحكيم".
واعتبر الطلبة المعتصمون أن ذلك "ظالم للطلبة الجدد"، مؤكدين ضرورة إعطاء الطلبة فرصة متساوية في التقديم للامتحان من خلال نظام الفصلين.
وأشاروا إلى أن "التربية" جعلت من طلبة "التوجيهي" مختبرا للتجارب على أنظمة الامتحانات المختلفة، ما يدلل على غياب التخطيط السليم لدى الوزارة.
وكانت "التربية" أكدت، في تصريحات صحفية سابقة، أنها ماضية في عقد الامتحان مرة واحدة اعتبارا من العام الدراسي الحالي ولا يوجد نية للتراجع عن هذا القرار.
فيما قال الناطق الاعلامي باسم الوزارة وليد الجلاد، في تصريح لـ"الغد"، ان مدير ادارة الامتحانات الدكتور نواف العجارمة "التقى الطلبة المعتصمين بمركز الوزارة، حيث استمع إلى مطالبهم، واوضح لهم ايجابيات الدورة الامتحانية الواحدة".
وأضاف أن "التربية" وجهت مديريات التربية والتعليم في الميدان للالتقاء بالطلبة المحتجين والحوار معهم وشرح النظام الجديد، مؤكدا أن الوزارة تتجه الى حوسبة الامتحان تدريجيا خلال الأعوام المقبلة، فيما ستعتمد إجراء دورة تكميلية للامتحان والاستمرار بالسماح للطلبة بالتقدم للامتحان بعدد مفتوح من الدورات وفي مساحة زمنية مناسبة.
من جهته، وضع العجارمة الطلبة المحتجين في صورة التطورات الجديدة التي شهدها الامتحان، وأبرزها: تقليل عدد المباحث التي يتقدم فيها الطالب الى 8 فقط يحتسب منها سبعة في المجموع العام المعتمد والمقرر من 1400، وذلك خلافا لما كان عليه في وقت سابق.
وبين أن نظام الدورة الواحدة لـ"التوجيهي" سيسهم بشكل كبير في تخفيف الضغط النفسي الزائد على الطلبة وأولياء الامور، ويعطي الطالب مساحة كافية لاختيار المباحث التي تناسب رغباته وميوله في الفرع الذي يدرسه.
وتضمنت التعديلات في الفرع العلمي شمول مباحث الثقافة العامة المشتركة وهي: التربية الاسلامية واللغة العربية واللغة الانجليزية وتاريخ الاردن، بالاضافة الى مبحث الرياضيات في المجموع العام لعلامات الطالب، في حين يختار الطالب ثلاثة فقط من مباحث المتطلبات التخصصية الاختيارية ويحتسب منها اعلى علامتين في المجموع العام.
ويتطلب النظام من الطلبة الراغبين بالالتحاق بالحقل الطبي والصحي على سبيل المثال، دراسة مباحث الفيزياء والكيمياء والعلوم الحياتية، فيما يشترط على الطلبة الراغبين في الالتحاق بالحقل الهندسي اختيار ثلاثة مباحث منها مضافا اليها مبحث علوم الارض والبيئة، شريطة ان يكون مبحث الفيزياء واحدا منها، وكذلك الامر للطلبة الراغبين بالالتحاق بالعلوم البحتة بالجامعات، حيث يشترط عليهم اختيار ثلاثة مباحث فقط.
وفي الفرع الادبي، يشترط النظام دخول مباحث الثقافة العامة المشتركة وهي التربية الاسلامية واللغة العربية واللغة الانجليزية وتاريخ الاردن في المجموع العام لعلامات الطالب.
كما يختار الطالب في الفرع الادبي ثلاثة مباحث من المتطلبات التخصصية الاختيارية وهي: اللغة العربية / تخصص، واللغة الفرنسية، والعلوم الاسلامية، وتاريخ العرب والعالم، والجغرافيا والثقافة المالية ، وعلوم الحاسوب، شريطة ان يكون مبحث اللغة العربية/ تخصص واحد منها ليدخل في المجموع العام اضافة الى اعلى علامة في مبحثين آخرين.
وكان مجلس الامتحان العام بـ"التربية" قرر عقد الدورة الصيفية المقبلة لـ"التوجيهي" للعام الدراسي الحالي، في الخامس عشر من حزيران (يونيو) المقبل، يليها دورة تكميلية في وقت قصير وبعد إعلان النتائج.
كما قرر المجلس عقد الامتحان لمبحث الرياضيات للفرع العلمي واللغة العربية تخصص للفرع الادبي على جلستين لكل فصل خلال الدورة الصيفية المقبلة، فيما خفض رسوم المبحث الواحد لطلبة الدراسة الخاصة الى 10 دنانير بدلا من 30 دينارا اعتبارا من الدورة الامتحانية المقبلة.