طوقان يبحث مجالات التعاون في التطبيقات النووية السلمية مع العراق

عمان - الغد -  بحث رئيس هيئة الطاقة الذرية د.خالد طوقان أمس مع وفد عراقي من وزارة العلوم والتكنولوجيا برئاسة وكيل الوزارة د.فؤاد الموسوي سبل التعاون بين الوزارة والهيئة في مجال الطاقة النووية واستخداماتها السلمية وفي مجال التطبيقات النووية المختلفة.اضافة اعلان
وقدم طوقان خلال لقائه الوفد الذي يزور المملكة حاليا إيجازاً عن المحاور الرئيسية للبرنامج النووي الأردني والتي تتضمن تطوير الموارد البشرية ومشروع استخلاص وتعدين اليورانيوم ومشروع بناء محطة الطاقة النووية، اضافة الى المفاعل النووي الاردني للبحوث والتدريب، الذي  يعتبر إحدى الركائز الأساسية لبناء القدرات والكفاءات البشرية الأردنية لدعم البرنامج النووي الأردني للأغراض السلمية.
كما عرض المعايير المتبعة في البرنامج النووي الأردني والتي تتركز على تطبيق جميع معايير الأمن والسلامة والامان العالمية دون المساس بأي شرط من شروط السلامة والمواءمة بين خصائص الموقع واشتراطات الأمن والامان الدولية التي تحددها الوكالة الدولية للطاقة الذرية وهيئات الامان النووي ذات الخبرة في هذا المجال.
وفي تصريحات صحفية أشاد رئيس الوفد العراقي بالمستوى الفني للهيئة؛ مؤكدا أن الهيئة لها دور متميز في تدريب العراقيين في مجال التطبيقات النووية وفي الزراعة والطب والمياه والبيئة.
وأكد أهمية استمرار التعاون الفني بين المؤسستين.
كما ابدى رئيس الهيئة الاستعداد التام لتفعيل التعاون في مجال الطاقة النووية من خلال توقيع مذكرة تفاهم بهذا الشأن.
وقام الوفد بزيارة ميدانية لموقع المفاعل النووي الأردني للبحوث والتدريب في حرم جامعة العلوم والتكنولوجيا الذي يجري العمل على تنفيذه حالياً واستمع الى محاضرة حول تقدم العمل في المشروع.
والتقى خلال الزيارة رئيس جامعة العلوم والتكنولوجيا الأردنية د.عبدالله الملكاوي واطلع على أبرز إنجازات الجامعة في مجال التعليم والتدريب كما تمت زيارة قسم الهندسة النووية ومختبر شبكة الإنترنت للمفاعل ومختبر المنظومة النووية دون الحرجة في قسم الهندسة النووية في الجامعة.