طوكيو 2020: خسارتان للملاكمين الكسبة والهنداوي

محمد عمّار

عمان – خسر الملاكمان عبادة الكسبة "وزن 63 كغم" وعدي الهنداوي "وزن 81 كغم" نزاليهما، في الدور التمهيدي من منافسات الملاكمة، بدورة الالعاب الأولمبية "طوكيو 2020"، ليلحقا بزميلهما محمد عبدالعزيز الوادي "وزن 57 كغم"، وودعا منافسات الأولمبياد من الدور الاول.اضافة اعلان
فقد خسر الكسبة امام البيلاروسي أساناو دزميتري 0-5، فيما خسر الهنداوي امام الكرواتي لوكا بلانتيش 2-3، وبقي الامل الأردني معلقا بالملاكمين الشقيقين زياد وحسين عشيش، عندما يستهلان نزالاتهما فجر يوم غد.
خسارة الكسبة
لاعب المنتخب عبادة الكسبة نزاله أمام حامل برونزية أولمبياد ريو دي جانيرو 2016 البيلاروسي أساناو دزميتري 0-5، حيث استهل الكسبة نزاله باندفاع وشجاعة كبيرين، واصطدم بجدار فني صلب، ركز من خلاله منافسه على الشق الدفاعي والضرب في الوقت الذي يترك فيه الكسبة فراغات دفاعية.
ورغم مواصلة الكسبة اندفاعه، إلا انه كان يترك منطقة الوجه سهلة امام منافسه، تاركا المساحات لمنافسه للتقدم وتسجيل النقاط، لتنتهي الجولة الاولى للاعب البيلاروسي 10-9، وكان من الأجدر بالمدرب التركيز على الجانب الدفاعي للكسبة، بيد ان الاخير واصل على منوال الجولة الاولى، واندفاعه موجها العديد من اللكمات المؤثرة، بيد ان أسانيو واصل تسجيل النقاط من مساحات سهلة، فيما كان الكسبة يضغط صوب منافسه في كافة ارجاء الحلقة، لتنتهي الجولة الثانية لمصلحة أسانيو 20-18.
وفي الجولة الثالثة انقض الكسبة على منافسه لتحقيق النقاط، فيما كان أسانيو يواصل حركته المتواصلة على الحلقة، منتظرا الكسبة للوصول اليه، ما مكنه من تسجيل المزيد من النقاط، لتنتهي المباراة بفوز أسانيو بالعلامة الكاملة 5-0.
خسارة الهنداوي
رغم أن التصنيف العالمي لهما بذات الترتيب (12 عالميا) ويتقدم الهنداوي بفارق طفيف، جعل من النزال بين الهنداوي والكرواتي لوكا بلانتيش متكافئا، مع افضلية للهنداوي الذي انطلق بلكمة كادت ان تسقطه ارضا، قبل ان يلتقط بلانتيش انفاسه، ويوجه العديد من اللكمات للهنداوي الذي بادله اللكمات، مع اشارات تنبيهية متكررة مشتركة من الحكم للاعبين، لتنتهي الجولة الاولى لمصلة بلانتيش 3-2.
وفي الجولة الثانية كان عدي الطرف الافضل، وتقدم هجوميا ووجه وابلا من اللكمات، اصاب خصمة اسفل العين، ما استدعى ذهابه للطبيب، ونال اللاعب بلانتيش انذارا، وأخطأ الهنداوي ونال انذارا آخرا، بيد ان الهنداوي واصل افضليته، لتنتهي الجولة الثانية بتقدم الهنداوي 3-2، وبنتيجة التعادل.
وفي الجولة الثالثة تعرض الهنداوي لاصابة، كلفته زيارة طبيب الحلقة، وواصل اندفاعه الهجومي والتركيز على الشق الدفاعي، وبادل منافسه اللكمات، الا انه خسر في النهاية 2-3، بعد ان اعطى الحكمان المغربي والكوري الفوز للهنداوي، فيما منح الحكام من روسيا والارجنتين والجزائر الفوز للاعب الكرواتي بلانتيش 3-2.
الشقيقان عشيش يظهران غدا
فجر يوم غد، وتحديدا عند الساعة 5.45 صباحا، يستهل نجم المنتخب زياد عشيش "وزن 69 كغم"، والمصنف الثالث على العالم نزالاته في الأولمبياد، بمواجهة بطل موريشيوس ميرفن كلاري الذي يحل في الترتيب الثاني عشر عالميا. وكان كلاري قد تغلب في الدور الاول على الكندي ويات سانفورد المصنف 55 على العالم بالنقاط.
الشقيق الاكبر حسين عشيش، سيكون حاضرا على الحلقة عند الساعة 12.05 صباحا، عندما يلتقي الاكوادوري جوليو كاسر كاسيلو والذي يحتل المركز الثالث على العالم، وكلاهما تأهل للدور الثاني بالقرعة، في نزال محفوف بالمخاطر، بيد ان حسين سيكون حصان التحدي، لبلوغ الدور الثالث والذي سيلتقي خلاله الفائز من نزال البرازيلي ابنير تيلكسيرا (المصنف 31 على العالم) مع الالماني شيافون كلاريك (المصنف السابع على العالم)، نحو مقبل الادوار.