ظلال سياسية تخيم على جائزة روسيا

حلبة سوتشي الروسية جاهزة لاستقبال السباق - (رويترز)
حلبة سوتشي الروسية جاهزة لاستقبال السباق - (رويترز)

سوتشي - ستدخل روسيا أخيرا لعالم فورمولا 1 بإقامة سباق في منتجعها الشتوي سوتشي في مطلع الأسبوع المقبل، لكن بطولة العالم ليست في مزاج احتفالي مع سحب الجدل السياسي التي تحيط بالحدث.اضافة اعلان
وقد يظفر فريق مرسيدس المهيمن بلقب بطولة الفرق للمرة الأولى، بينما يتطلع سائقه البريطاني لويس هاميلتون لانتصاره التاسع هذا الموسم، ليعزز فارق النقاط العشر التي يتفوق بها على زميله الألماني نيكو روزبرج لكن المنافسة لن تكون الشيء الأهم.
ولم تكن إقامة سباق بالأمر الوارد في الحقبة الشيوعية، حين اعتبر وجود سيارة فيراري في شوارع موسكو أمرا نادرا كندرة سيارات زيل الروسية في لاس فيجاس، وسيقام سباق الجائزة الكبرى الروسي في وقت لا يعتبره كثيرون في الغرب ملائما.
فالأزمة في أوكرانيا وإدانة موسكو والعقوبات الموقعة عليها من الغرب واستحواذها على القرم وسقوط طائرة الخطوط الماليزية بالقرب من دونيتسك في تموز (يوليو) الماضي كلها أشياء أضافت للانتقادات التي تنال من السباق.
وقال نيك كليج نائب رئيس الوزراء البريطاني في تموز (يوليو) إنه لا ينبغي السماح لروسيا باستضافة سباق للجائزة الكبرى.
لكن بيرني إيكلستون المسؤول عن الحقوق التجارية لبطولة العالم لفورمولا 1، رفض الانتقادات ويتوقع أن يحضر الرئيس الروسي فلاديمير بوتين - الذي يعتبر السباق بالنسبة له تتويجا لإنفاق 51 مليار دولار على الألعاب الأولمبية الشتوية - سباق الأحد بعدما احتفل بعيد ميلاده الثاني والستين يوم الثلاثاء.
وسيدور سباق الشوارع حول المجمع الأولمبي بالمنتجع المطل على البحر الأسود، ليطوف بعدد من المباني المألوفة لمشاهدي التلفزيون منذ الألعاب الشتوية في (فبراير) شباط (فبراير) الماضي.
وقال إيكلستون لصحيفة تايمز هذا الأسبوع "نحن سعداء.. الرعاة يبدون سعداء لذلك سنواصل".
وأضاف "لم يتحدث أحد معي عن هذا السباق أو أبلغني بأنه لا ينبغي أن يقام. العقوبات لا تؤثر علينا وما نقوم به قانوني".
وتابع "طالبنا الشعب الروسي بالحضور إلى هنا وهذا هو سبب مجيئنا. سنقيم سباق الجائزة الكبرى.. لا علاقة لهذا بالسياسة".
وليست فورمولا 1 التي تقيم سباقا في البحرين رغم التوتر الطائفي فيها ببعيدة عن الجدل، لكن سباق الأحد في شوارع سوتشي يخيم عليه بالفعل حزن ملحوظ في أروقة الفرق.
فالسائق الفرنسي لفريق ماروسيا جول بيانكي ما يزال يرقد في حالة حرجة في مستشفى ياباني بعد تعرضه لإصابة بالغة في الرأس أثناء سباق اليابان الأحد الماضي.
والحادث هو الأخطر في بطولة العالم منذ كاد البرازيلي فيليبي ماسا يفقد حياته إثر إصابة بالغة في الرأس خلال سباق المجر 2009.
وكان بيانكي أيضا سائق تجارب لفريق فيرراي ومثلت إصابته صدمة في البطولة بالكامل.
وقال ريتشارد كريجان الذي يعمل كمستشار للمنظمين في سوتشي متحدث لرويترز "في موقف كهذا خاصة في بطولتنا فمن المفهوم تماما أن يشعر الناس بالحزن الشديد".
وأضاف "إنه أمر صعب بالنسبة لنا جميعا".
وانشغلت الفرق بنقل معداتها إلى الحلبة اول من أمس بعدما تأخرت الرحلة من اليابان بسبب الطقس العاصف.ويستعد سائق روسيا الشاب دانييل كفيات البالغ من العمر 20 عاما لقيادة سيارة تورو روسو وهو الآن في قلب الاهتمام بعدما أعلن رد بول حامل اللقب أنه سيضمه العام المقبل بعد رحيل سيباستيان فيتل.
وسوتشي هي الحلبة الجديدة الوحيدة في البطولة هذا الموسم بينما سافر إيكلستون إلى باكو يوم الثلاثاء الماضي للترويج لإضافة جديدة من اجل عام 2016 في أذربيجان. ويتوقع المنظمون حضور نحو 55 ألف متفرج في السباق يوم الأحد معظمهم من داخل روسيا. -(رويترز)