عاطلون عن العمل من حملة الشهادات العليا في الكرك يشكون "التهميش"

هشال العضايلة

الكرك - شكا عاطلون عن العمل من حملة الشهادات العليا في درجتي الدكتوراة والماجستير في محافظة الكرك مما وصفوه إقصاءهم وتضييق فرص العمل عليهم في المؤسسات الأكاديمية الموجودة في محافظة الكرك.اضافة اعلان
وأشاروا إلى أن أبناء المحافظة من حملة هاتين الشهادتين يشكلون نسبة لا تزيد على 7 % من بين المدرسين في مختلف كليات الجامعات الموجودة في المحافظة، وغالبيتهم من خارج محافظة الكرك.
وأشار بيان صدر في أعقاب اجتماع لحملة الشهادات العليا أمس في نادي معلمي الكرك إلى أن مطالب العاطلين عن العمل تتمثل بتوفير فرص عمل لهم في جامعة مؤتة.
وقدموا مجموعة من الاقتراحات، معربين عن أملهم في استجابة الجامعة لتلك الاقتراحات، مؤكدين أنهم لن يتراجعوا عن مطالبهم. ولوحوا باستعدادهم للانخراط في أيّ حراك اجتماعي ممكن أن يسهم في معالجة قضيتهم.
ولفت البيان إلى أن من بين مطالب العاطلين عن العمل منحهم أولوية التعيين لوظائف الهيئة التدريسية وكذلك في الابتعاث لإكمال الدراسة للمؤهلين من أبناء الكرك أسوة بالجامعات الأخرى، وحصر المنافسة بينهم، والعمل على تأسيس نظام خاص يخدم أبناء المحافظة في التعيين أسوة بالجامعات الأردنية الأخرى التي تعمل على خدمة المناطق التي تقع فيها، وزيادة عدد نقاط أبناء المنطقة في أسس التعيين لتصل من (4 في أصلها إلى 15 نقطة) على غرار ما هو معمول به في بعض الجامعات.
وطالبوا بعدم تفصيل إعلانات طلب التعيين على مقاس أشخاص بعينهم وكذلك إلغاء أي امتيازات خاصة بأبناء أعضاء هيئة التدريس في الجامعة، وفتح المجال للتعيين في الكليات الإنسانية والعلمية لحاجة تلك الكليات إلى مدرسين، ووقف التعيينات الاستثنائية والتي تتم بدون الإعلان عنها رسميا.
وأكدوا على أن تتولى الجامعة تشجيع الذين يحملون درجتي الماجستير والدكتوراة على تقديم أبحاث خاصة بتنمية مهاراتهم لتكون لهم أولوية التعيين في الجامعة، مطالبين بأن تضع الجامعة آلية تمنح أبناء المحافظة ساعات تدريسية كمحاضرين غير متفرغين بهدف الحصول على خبرة التدريس لتفيدهم في العمل داخل وخارج البلاد.

[email protected]