عالم التنس يرفع القبعة لنادال "ملك الملاعب الترابية"

نادال يحتضن كأس الرولان غاروس في لقطة تذكارية امام برج ايفيل في باريس - (ا ف ب)
نادال يحتضن كأس الرولان غاروس في لقطة تذكارية امام برج ايفيل في باريس - (ا ف ب)

مدريد-  أمام الإنجازات المتتالية التي يحققها رافائيل نادال، المصنف الثاني عالميا بين لاعبي التنس المحترفين، وآخرها تسجيل رقم قياسي جديد بالفوز ببطولة فرنسا المفتوحة سبع مرات، رفع نجوم عالم التنس القبعة للعملاق الإسباني.اضافة اعلان
وبعد الفوز الثالث الذي يحققه نادال على الصربي نوفاك ديوكوفيتش، المصنف الأول عالميا من أصل أربع مواجهات جمعت بينهما هذا الموسم، انهالت التهاني على اللاعب الإسباني وإن كانت عبر الحسابات الشخصية لأبرز نجوم عالم التنس.
ويبرز من بين المهنئين السويسري روجيه فيدرير، المصنف الثالث1 عالميا، والذي كان قد أكد في تصريحات سبقت اللقاء أن نادال هو المرشح للفوز بالبطولة.
وقال فيدرر "تهانينا لنادال على تحقيق لقبه السابع في بطولة فرنسا المفتوحة، والحادي عشر في بطولات الغراند سلام الأربع الكبرى. إنه أحد أكبر سفراء لعبة الكرة الصفراء".
ولم تمنع "القسوة" التي تعامل بها نادال مع مواطنيه نيكولاس ألماغرو وديفيد فيرير في الدورين ربع ونصف النهائي اللاعبين من تهنئته بالفوز بلقب البطولة.
وقال فيرير، المصنف السادس عالميا والذي خسر بثلاث مجموعات دون رد في قبل نهائي البطولة أمام "رافا"، "يا لروعة نادال. تهانينا له ولكل فريقه".
بينما كتب ألماغرو، الذي خسر هو الآخر بثلاث مجموعات دون رد في دور الثمانية للبطولة، "لا يسعنا سوى تهنئة رافائيل نادال على جعل رياضتنا بهذا المستوى. تهانينا".
أما فيليسيانو لوبيز فأكد "لن يتمكن أحد من أن يجعل بلدا بأكمله يبكي من التأثر مثل رافائيل نادال. يا له من فخر أن يكون إسبانيًا".
فيما قال بابلو أندوخار "يا لعظمة نادال. إنه يصنع التاريخ. انه مثال يحتذي به الجميع. أهنئ فريقه".
ومن جانبه كتب المسؤول عن المنتخبات الوطنية بالاتحاد الإسباني للتنس ألبرت كوستا "لا توجد كلمات لوصف رافا.. إنه عبقري، وعمره 26 عاما فقط. إلى أي مدى يمكنه الوصول". بينما أشار ديوكوفيتش "تهانينا لرافا على مسيرته الرائعة في رولان غاروس 2012. سنلتقي قريبا من جديد".واعتبر اللاعب الصربي،  أن منافسه هو "الأفضل في العالم على الأراضي الترابية".
وقال ديوكوفيتش "التفوق عليه (نادال) على الأراضي الترابية صعب للغاية، لقد هزمني في ثلاث نهائيات متتالية على هذه الملاعب".
واعتبر اللاعب أن ايقاف المباراة يوم الأحد واستكمالها في اليوم التالي  بسبب الأمطار ليس عذرا لتبرير الهزيمة، ولكنه قال أن هذا الأمر حدث حينما كان يلعب بصورة أفضل.
وأشار ديوكوفيتش ان الشعور الذي يسيطر عليه هو "الاحباط" بسبب الهزيمة"، ولكنه اعتبر في نفس الوقت أنه توجد نواحي إيجابية بالموضوع.
وأضاف اللاعب الصربي "أنا ونادل شابان ولعبنا كثيرا معا وأمامنا مستقبل لخوض المزيد من المعارك"، ولكنه اعتبر في نفس الوقت ان لقب "مباريات الكلاسيكو" جدير بأن يكون باللقاءات التي يخوضها والسويسري روجيه فيدرر، على حد تعبيره
وعبر الشبكات الاجتماعية، أعرب نادال عن امتنانه إزاء الدعم والتهنئة التي حصل عليها.
كان نادال قد حصل على لقب بطولة فرنسا المفتوحة للمرة السابعة في ثماني سنوات على حساب ديوكوفيتش، ليحطم بذلك الرقم القياسي المسجل باسم السويدي بيورن بورغ. وتوج نادال بلقب البطولة بعد أداء مبهر في البطولة، حيث إنه خسر مجموعة واحدة في دور النهائي.): أكد لاعب التنس الإسباني رافائيل نادال عقب تتويجه اليوم بلقب فرنسا المفتوحة (رولان جاروس) للمرة السابعة في تاريخه، أن هذا الموسم ربما يكون الأفضل له على الملاعب الترابية. وقال نادال "أعتقد أن هذا هو أفضل موسم لي على الملاعب الترابية وأعلم أنني سأنهيه بشكل جيد رغم أي شيء قد يحدث. السر في الهدوء الذي يقودني للفوز في نهائي كهذا".
ولم يخسر الإسباني المصنف الثاني عالميا أي مجموعة في بطولات مونت كارلو وبرشلونة وروما، وفي رولان غاروس فقد مجموعة واحدة في النهائي.
وأعرب "لقد استمتعت بالنهائي . عانيت لكنني استمتعت. كان النهائي معقدا للغاية وخاصة في المجموعتين الأخيرتين أمام لاعب مثل ديوكوفيتش يقدم موسما مدهشا".
وحول لقاء منتخب بلاده لكرة القدم أمام إيطاليا في بطولة الأمم الأوروبية "يورو2012"، قال "نعم شاهدت هدف التعادل، لكنني لم أشاهد هدف إيطاليا. لم أرغب في مشاهدة مباراتي ولا قراءة الصحف".
بورغ: الأرقام القياسية وضعت لتتحطم
أعرب لاعب التنس السويدي السابق بيورن بورغ عن سعادته الغامرة إزاء فوز الإسباني رافائيل نادال بلقب بطولة رولان غاروس، للمرة السابعة، ليحطم بذلك الرقم القياسي المسجل باسمه. وقال بورغ، في تصريحات صحفية، "تهانينا الحارة.
الأرقام القياسية وضعت لتتحطم، وهو لعب بشكل رائع على مدار أسبوعين".وأضاف أن نادال "هو أحد أفضل اللاعبين في العالم، كما أنه شخص رائع خارج ملاعب التنس".
ووصف بورغ تحطيم نادال الرقم القياسي المسجل باسمه في عدد مرات الفوز ببطولة رولان غاروس، ثاني بطولات الغراند سلام الأربع الكبرى، بـ"المسلي للغاية".وأكد بورغ "أعتقد أن بإمكانه الفوز ببطولة فرنسا المفتوحة مرتين أخريين، وعدة بطولات غراند سلام أخرى". -(إفي)