عتمة الليل ستار يحجب الرقابة عن مخالفات طرح الأنقاض في عجلون

عامر خطاطبة

عجلون- يستغل أشخاص أوقات الليل وساعات الصباح الباكر في عجلون، كفرصة للتخلص من الانقاض بطرحها بشكل عشوائي ومخالف على جوانب الطريق العام بعيدا عن الرقابة.اضافة اعلان
ويشكو مواطنون في عجلون، من تزايد ظاهرة طرح الأنقاض على جوانب الطرق، رغم وجود إشارات تحذيرية تمنع ذلك، مؤكدين أن الظاهرة تتسبب بوقوع الحوادث وتشوه المشاهد الجميلة في المحافظة.
ويطالب المواطنون، بتشديد الرقابة لمنع الظاهرة، من خلال تضافر جهود الجهات المعنية لضبط المخالفين وإزالة الانقاض المتواجدة.
ويقول محمد مصطفى إنه يلمس يوميا تزايد كوم الانقاض الملقاة أمام منزله الكائن على طريق كفرنجة- الأغوار، مقدرا حجمها بعشرات الأطنان، مشيرا الى ما تشكلة من خطورة حال انجرافها الى الطريق عند تساقط الامطار.
ويبدي استهجانه من قيام اشخاص برمي الانقاض دون ان يعبأوا بالإشارات التحذيرية التي تمنع طرح الأنقاض في الموقع، لافتا إلى خطورتها على السلامة العامة من حيث إنها تحجب الرؤية عن السائقين، وتمنع المركبات من التوقف الاضطراري على جوانب الطرق.
ويؤكد ثابت الصمادي أن أكوام الأنقاض الملقاة بشكل عشوائي على جوانب طرقات المحافظة، تضر بجمالية المحافظة وبيئتها النقية، لاسيما وأن الانقاض يتطاير منها الغبار بسبب الرياح الشديدة، اضافة الى انجراف الأتربة والحجارة إلى وسط الطرق في حال تساقط الأمطار الغزيرة، ما يتسبب بإعاقة حركة المرور.
ويطالب الصمادي الجهات المعنية، بتشديد الرقابة وإزالة تلك الأكوام التي تشكل تلوثا بيئيا وبصريا، خصوصا على طريق عجلون- وادي الطواحين، الذي يعد من أخطر الطرق في المحافظة بسبب كثرة منعطفاته وضيق سعته وعدم توفر مساحات إضافية كافية على جانبيه لوقوف المركبات عند الضرورة.
ودعا إلى إيجاد آلية معينة تلزم المقاولين وأصحاب "القلابات" بعدم رمي الأنقاض ومخلفات البناء على جوانب الطرق، وإجبار من يتم ضبطه بإزالة جميع تلك الأنقاض من الموقع.
من جهته أقر مدير أشغال المحافظة المهندس زهير أبو زعرور بالظاهرة، لافتا إلى أن المتسببين بها يستغلون أوقات الليل والصباح الباكر لطرح الأنقاض بعيدا عن الرقابة، ما يشكل اعتداء واضحا على الشوارع وتلويثا للبيئة وتشويها للمنظر العام.
وأكد أن فرق المديرية تقوم بتحويل من يتم ضبطهم إلى الحاكم الإداري، لاتخاذ الإجراءات المناسبة بحقهم، كإلزامهم بإزالتها وتوقيعهم على تعهد وكفالة مالية.
وقال إن المديرية لا يمكنها إزالة كل تلك الأكوام في مختلف المواقع، بيد انها ستقوم بالكشف على تلك المواقع وإزالة الأكثر ضررا.
وأشار إلى أن المديرية لا يمكنها السيطرة على المشكلة وحدها، إذ لا تستطيع أن تضع حارسا في كل موقع، وإنما تتابع المشكلة من خلال طواقمها في الميدان، أو شكاوى المواطنين التي تصل إليها، بحيث يتم وضع الإشارات التحذيرية في تلك الواقع.
من جانبه، أكد مدير البيئة في عجلون شحادة القرعان، أنه تم تحرير عدد من المخالفات بحق المتسببين بتلك المشكلة، لافتا إلى أن القضاء على هذه الظاهرة التي تتزايد خلال فصل الصيف بسبب تزايد الإنشاءات، ما يتطلب توفير مكب مخصص لطرح تلك الأنقاض.

[email protected]