عجلونيون يطالبون بالتوسع في الطرق لدعم قطاعي الزراعة والسياحة

مشهد عام من محافظة عجلون-(أرشيفية)
مشهد عام من محافظة عجلون-(أرشيفية)

عامر خطاطبة

عجلون - أكد العديد من أهالي محافظة عجلون أن التوسع بقطاع الطرق بشكل عام والزراعية منها بشكل خاص سيساهم إلى حد كبير في دعم قطاع الزراعة ويقلل من المساحات الزراعية غير المستغلة، ويوفر بنى تحتية للعديد من المناطق والمواقع السياحة.اضافة اعلان
وطالبوا بضرورة زيادة المخصصات المالية الخاصة بالطرق خلال الأعوام المقبلة، حتى تتمكن مديرية أشغال عجلون من تنفيذ مشاريعها وفق أولويات محددة، مشيدين في الوقت نفسه بإنجازات في قطاع الطرق "ساهمت بإنعاش مناطق سياحية وزراعية كانت مهملة".
وطالب محمد رشايدة بإعادة تأهيل عدد من الطرق الزراعية وتعبيدها بمناطق عديدة في المحافظة، خصوصا بلواء كفرنجة، مؤكدا أن ذلك سيشجع المزارعين على استصلاح أراضيهم الزراعية، أو إقامة مشاريع سياحية بمناطق جميلة وقريبة من وادي كفرنجة.
فيما طالب محمد أبو حاتم بإعادة تأهيل وصيانة الطريق من مدينة كفرنجة إلى منطقة الجسر على الوادي والمؤدية إلى بلدة الوهادنة، موضحا أن الطريق الذي يبلغ طوله 1300 متر "ضيق وتعرض لأضرار كبيرة جراء السيول الناجمة عن المياه وبالأخص مياه الأمطار، لكنه أشار إلى الإنجاز الذي تحقق ببعض أجزاء الطريق والتي أنجزت مؤخرا سواء المارة بمنطقة الشطورة أو الزغدية.
من جهته، يقول زهير الشرع إن الطرق الجيدة تساهم إلى حد كبير في تنشيط السياحة وتشجع على إقامة مشاريع سياحية في كثير من مناطق المحافظة ذات الطبيعة الجميلة.
بدوره، كشف مدير أشغال محافظة عجلون المهندس موفق فريوان عن أن قيمة عطاءات المحافظة المرصودة في موازنة مجلس المحافظة وستنفذ جميعها العام الحالي، تبلغ زهاء 4.2 مليون دينار، مؤكدًا أن العمل بدأ فعليا بطرح العطاءات لشق طرق زراعية وقروية وتعبيد أخرى وتوسعتها.
وقال إنه تم توزيع العطاءات على كل المناطق بعدالة ووفق أولويات مدروسة، حيث تم حتى الآن طرح 10 عطاءات، فيما ستطرح الأخرى خلال الفترة المقبلة أولا بأول لحين استكمال طرح جميع العطاءات البالغ عددها 26.
وأوضح فريوان ان هذه العطاءات ستشمل توسعة وتعبيد طرق قروية، فضلا عن شق وإعادة تأهيل طرق زراعية في مختلف مناطق محافظة عجلون، لافتا إلى أن إعادة إنشاء طريق وادي الطواحين – كفرنجة سيكون من خلال طرح عطاء مركزي من قبل وزارة الأشغال العامة والإسكان.
وتابع أن موازنة قطاع الأشغال في محافظة عجلون للعام الحالي مميزة وتعتبر من أفضل الموازنات على مستوى المملكة، ما سيتيح شق وتوسعة وتعبيد عدد كبير من الطرق.
وأشار فريوان إلى أن مديرية الأشغال تقوم حاليا بإعداد خطة عمل للعام 2019، مضيفا أن جميع الطرق التي لم يشملها العمل هذا العام، ستوضع على موازنة العام المقبل تمهيدا لتنفيذها من خلال موازنة مجلس المحافظة.