عجلون: الناخبون يوزعون يومهم بين الاقتراع والتسوق للحظر وقطاف الزيتون

عامر خطاطبة

عجلون- اضطر كثير من السكان في محافظة عجلون إلى تقسيم يوم أمس وهو يوم الاقتراع، بين الاقتراع وقطف ثمار الزيتون، والتسوق لتأمين احتياجاتهم خلال الحظر.اضافة اعلان
وأكد مراقبون لعملية الاقتراع أن عملية التسوق، وذهاب أعداد كبيرة إلى مزارعهم، إضافة إلى سبب رئيس وهو تفشي "كورونا"، قد تكون السبب بانخفاض أعداد المقترعين في الساعات الأولى.
وكانت نسبة الاقتراع بلغت في جميع مناطق المحافظة لغاية الساعة الرابعة عصرا زهاء 35 %.
ويرى الدكتور يحيى الخطاطبة، ان بدء الحظر عقب إغلاق الصناديق قد يكون لها أثر واضح في تراجع أعداد المقترعين بالمقارنة مع دورات سابقة، كما ان ذلك دفع بالكثير إلى التسوق وربما عدم الذهاب إلى مراكز الاقتراع حتى ساعات العصر.
ويقول أحمد عبدالله إنه استطاع أن يوزع يومه بين البدء في الاقتراع والذهاب إلى المخابز والأسواق لتأمين الطعام لأسرته خلال أيام الحجر، فيما استثمر ما تبقى من اليوم في عملية قطاف ثمار الزيتون، مشيرا إلى أن بعض المزارعين عادوا إلى صناديق الاقتراع في ساعات المساء وبعد أن اكملوا عملهم في مزارعهم حتى الخامسة مساء وهو موعد الغروب.
وكانت قوائم ومترشحون وأنصارهم بذلوا جهودا لافتة لرفع نسبة الاقتراع، لا سيما مع تدني نسبة الاقتراع مقارنة بانتخابات سابقة.
وأكد متابعون لمجريات الاقتراع عمر الشويات، أن القوائم والمترشحين بدأوا سباقا من اجل حث قواعدهم الانتخابية وتوفير وسائل النقل لهم، لإيمانهم أن تحقيق النجاح سيكون مرهونا بمن يستطيع تمكين أكبر عدد ممكن من قواعدهم الانتخابية من الاقتراع.
وكانت مراكز الاقتراع شهدت اقبالا لافتا في ساعات المساء، إلى حدود اعتبرها المراقبون مرضية للمترشحين.
كما لوحظ مدى الالتزام بشروط السلامة العامة والمعايير الصحية من لبس الكمامة والقفازات والتباعد الجسدي، حيث أكد عدد من الناخبين ان اقبالهم على الادلاء بأصواتهم نابع من حسهم الوطني ومسؤوليتهم لاختيار الاكفأ لتمثيلهم تحت قبة البرلمان، معربين عن رضاهم عن الإجراءات الوقائية التي تزامنت مع عملية الاقتراع والإجراءات الأمنية المشددة التي تتخذها الأجهزة الأمنية والإدارية من قبل لجان الانتخاب لمنع التجمعات داخل ساحات المدارس التي تجري في قاعاتها عملية الاقتراع وتنظيم الدخول إلى المراكز بشكل يحقق شروط التباعد الجسدي والاشتراطات الصحية لمنع انتشار فيروس كورونا.
وأكدت عهود أبو علي، سلاسة الانتخابات حيث يقوم الناخبون بالتصويت بكل سهولة ويسر وهذا دليل على التشاركية والتناغم ما بين جميع الجهات المعنية للتسهيل على الناخبين وانجاح عملية الاقتراع مع مراعاة الظروف الحالية.
وقال محمد العنانزة ان مشاركته في التصويت اليوم جاءت ايمانا منه بأهمية احداث التغيير والإصلاح المنشود واختيار نائب قادر على المضي في ايصال هموم ومشاكل المواطنين لأصحاب القرار.