عجلون: بلدية الشفا تخلو من المشاريع التنموية أو الاستثمارية المشغلة الشباب

عامر خطاطبة

عجلون - ما تزال بلدية الشفاء بمحافظة عجلون، والتي تضم مناطق الوهادنة وحلاوة والهاشمية ودير الصمادية، تخلو من أي مشروع تنموي أو استثماري من شأنه أن يوفر فرص عمل للشباب، ويعزز من موارد البلدية.اضافة اعلان
وقال رئيس البلدية ابراهيم الغرايبة، إن البلدية ينقصها وجود مشاريع استثمارية تدعم صندوق البلدية، لافتا إلى أن أهم هذه المشاريع يكمن بإيجاد مصنع للخياطة يدعم الشباب والشابات المتعطلين عن العمل.
ولفت الى ان البلدية وقعت اتفاقية مع الشركة الوطنية للتشغيل والتدريب وقامت باستئجار مدرسة دير الصمادية المغلقة لعدم وجود طلاب، وأجريت لها أعمال الصيانة لغايات فتح فرع للشركة الوطنية للتشغيل والتدريب من أجل خدمة الشباب، إلا أنه لم يحدث شيئا حتى اللحظة.
وبين الغرايبة أن البلدية أنجزت مشاريع خدمية بقيمة زهاء مليون دينار بدعم من وزارة الادارة المحلية ومن صندوق البلدية، لافتا إلى أن وزارة الحكم المحلي قدمت منحة بقيمة 500 الف دينار حيث تم تنفيذ خلطات اسفلتية بقيمة 250 الف دينار وفرشيات للشوارع التي تم فتحها بقيمة 100 دينار وانشاء جدران استنادية بقيمة 50 الف دينار، وشراء ارض لمقبرة حلاوة الاسلامية بقيمة 73 الف دينار .
وأشار الى العمل يجري حاليا على انشاء طابق ثان لقاعة الوهادنة بقيمة 140 دينار وانشاء قاعة اخرى في الوهادنة بقيمة 200 الف دينار.
وزاد الغرايبة ان البلدية انجزت مشاريع من صندوق البلدية بقيمة 181 الف دينار، وشملت كهربة مباني البلدية على الطاقة الشمسية بقيمة 30 الف دينار وتوسعة مبنى المركز الصحي في حلاوة بقيمة 40 الف دينار، وانشاء جدران استنادية بقيمة 27 الف دينار، وقنوات لتصريف مياه الامطار بقيمة 55 الف دينار وعمل مدات اسمنتية بقيمة 29 الف دينار.
وكشف ان قيمة التحققات على مواطني المناطق لعام 2018 بلغت 560 الف دينار، حيث وضعت البلدية خطة للتحصيل لعام 2019، والتي آتت ثمارها، حيث تم تحصيل مبالغ لا بأس بها، فيما سيتم تحصيل الباقي من خلال قضايا او عمل تجزئة للمبالغ بالاتفاق مع الشخص المعني، مبينا ان البلدية تقوم بتحصيل ما قيمته 50% من المواطنين من قيمة العطاء سواء كان عوائد تعبيد او غير ذلك حسب تعليمات الوزارة.
وبين ان مديونية شركة كهرباء اربد على البلدية بلغت 400 الف دينار، مشيرا الى ان بنك تنمية المدن القرى عمل جدولة لهذه الديوان، مبينا ان قيمة فاتورة انارة الشوارع الشهرية تبلغ 22 الف دينار.
وفيما يتعلق بقضايا النظافة وادامتها، أكد الغرايبة ان لدى البلدية 4 كابسات عاملة و55 عامل وطن موزعين على مناطق البلدية، لافتا الى وجود 92 حاوية للننفايات كما تم توزيع 400 برميل على الدخلات الضيقة، التي لاتستطيع الكابسات دخولها، مؤكدا ان النفايات تجمع يوميا لضمان ديمومة توفير البيئة الآمنة والنظافة في جميع المناطق.
وبين حاجة العديد من المناطق للجدران الاستنادية والمصدات مما يرهق صندوق البلدية، وحاجة البلدية الى كابستين على الأقل، مبينا توجه البلدية للحصول على قرض لشراء الكابسات.