عجلون: تحديد العاشر من الشهر الحالي موعدا لبدء قطاف الزيتون وعصره

عامر خطاطبة

عجلون- قال مدير زراعة محافظة عجلون الدكتور سامي العدوان، إنه تم تحديد العاشر من الشهر المقبل موعدا لاستقبال المعاصر محاصيل المواطنين من الزيتون لعصرها، فيما سمح لمعصرة في منطقة الوهادنة، والتي تعد من المناطق الشفا غورية بالعمل اعتبارا من مطلع الشهر الحالي.اضافة اعلان
واكد أن محصول الزيتون من أكثر المحاصيل التي يعتمد عليها المزارعون في المحافظة في معيشتهم وتلبية احتياجاتهم من هذه المادة لغايات الاستهلاك والتجارة.
واضاف ان مديريته رخصت 13 معصرة زيتون حديثه، في حين لم يتم الترخيص لمعصرتين حتى تتقيدا بالشروط الصحية والبيئية المعمول بها في وزارتي الزراعة والبيئة، وفق العدوان.
وتوقع العدوان أن يبلغ إنتاج موسم الزيتون الحالي 20 ألف طن من الثمار بما يساوي نصف كمية الإنتاج في العام الماضي، نظرا لعدم كثافة حمولة الأشجار، مشيرا إلى أن مساحة أشجار الزيتون في المحافظة تبلغ زهاء 77 ألف دونم مزروعة بـ 750 ألف شجرة ما بين معمرة وغيرها.
وأوضح أن كمية إنتاج زيت الزيتون تقدر بزهاء 4.5 طن، لافتا إلى انه تم توعية وإرشاد المزارعين إلى ضرورة تأخير القطاف حتى تكون كمية الإنتاج من الزيت بصورة أفضل.
في السياق ذاته، طالب مهتمون في مجال البيئة الجهات المعنية من زراعة وبيئة ومياه ولجنة السلامة العامة، بضرورة مراقبة معاصر الزيتون وما ينتج عنها من مخلفات الجفت والزيبار واثر ذلك على المياه الجوفية والينابيع.
وشدد ناصر عباسي ومحمد السيوف على ضرورة متابعة ومراقبة المعاصر حتى لا تتكرر عملية تلوث المياه كما حصل أكثر من مرة في منطقة عرجان، مؤكدين أن أي تهاون في هذا الخصوص سيأتي بآثار سلبية.
إلى ذلك كشفت أرقام مديرية زراعة المحافظة أن قسم الحراج ومراقبة الثروة الحرجية في المديرية حرر 170 ضبطا حرجيا العام الحالي بحق مخالفين اعتدوا على الثروة في مناطق مختلفة من المحافظة.
وبينت الأرقام أن المحافظة شهدت منذ بداية العام حتى الآن 14 حريقا كبيرا توزعت على 257 دونما وأتت على 3447 شجرة ما بين حرق كامل طال 1300 شجرة حرجية نادرة ومعمرة 2147 شجرة تم شفطها، لافتا إلى أن أشد تلك الحرائق كان في منطقة الصفصافة.
وأظهرت الأرقام أن المحافظة شهدت العام الحالي 6 حرائق كبرى أتت على مساحة 68 دونما وأتلفت وحرقت 216 شجرة حرجية، إضافة إلى حرق عشرات الأشجار المثمرة للمزارعين.

[email protected]