عجلون: ضبط 114 اعتداء على شبكات المياه العام الحالي

(أرشيفية)
(أرشيفية)

عامر خطاطبة

عجلون- كشف مدير إدارة مياه عجلون المهندس عيد أبو عابد عن ضبط 114 اعتداء غير مشروع على شبكات المياه في المحافظة من خلال كوادرها الفنية خلال العام الحالي.

وقدرت أثمان المياه المستعملة بطريق غير مشروع بقيمة 44390 ألف دينار.

وأضاف أبو عابد خلال لقاء مع المشاركين في معسكر الحسين للعمل والبناء الذي تنظمه مدير التربية والتعليم أن مخصصات الإدارة من المنحة الخليجية التي أحيلت عطاءاتها بلغت 4 ملايين و315 ألف دينار، حيث شملت العطاءات إعادة تأهيل شبكات المياه في مدن وبلدات المحافظة المختلفة التي مضى على إنشائها ما يزيد على 40 عاما، ما جعل نسبة الفاقد الحالية بسبب قدم الشبكات تصل إلى 33 %، وفق أبو عابد الذي قال إن ذلك يشكل هدرا كبيرا للمياه على مستوى المحافظة.

ولفت في هذا السياق إلى أنه يتم حاليا إنشاء شبكات جديدة في قرى أم الينابيع والطيّارة ومحنا وبلاص ومريمين، وأن هناك عطاءات تم تسليمها للمتعهدين في منطقتي راسون والهاشمية.

وفيما يتعلق بقيمة المبالغ المترتبة على الدوائر الحكومية والمواطنين في المحافظة بدل أثمان المياه، أوضح أبو عابد أنها تبلغ مليون و545648 دينارا منها 123884 دينارا على الدوائر الحكومية ومليون و421800 دينارا على المواطنين.

وأشار إلى أن الإدارة أنجزت عطاءين في منطقتي سامتا وحي أبو حاطوم في عنجرة اللذين هما داخل التنظيم لإيصال المياه إلى المنطقتين، مبينا في الوقت ذاته أن قيمة العطاءين بلغت 100 ألف دينار، وأن عدد المشتركين في المياه 20 ألف مشترك.

ولفت أبو عابد إلى وجود مشروعين استراتيجيين للمياه لخدمة المحافظة وتوفير كميات من المياه أحدهما من مشروع مياه الديسي (حوفا أم اللولو – جرش – عجلون)، وسوف ينتهي بالمشروع نهاية العام المقبل بقيمة 19 مليون دينار. أما المشروع الآخر وفق المهندس أبو عابد، فهو سد وادي كفرنجة بكلفة 25 مليون دينار وبسعة 6.7 مليون م3، حيث أجريت دراسات لتركيب محطة تحلية لتغذية المحافظة من المياه العذبة من السد في حالة انتهائه العام المقبل.

وبين أنه سيتم خلال 10 أيام تشغيل بئر زقيق 4 بطاقة إنتاجية (40 م3/س) بعد إعادة تأهيله وتركيب وحدة معالجة ومضخات ومولد كهرباء وتمديد خط ناقل بطول 2200 متر لتزويد مناطق الهاشمية وحلاوة والوهادنة ودير الصمادية، لافتا إلى أنه سبق أن تم تركيب وحدة معالجة لبئر زقيق 1 قبل شهر والذي ينتج (30 م3/س).

وأكد أبو عابد أن كميات المياه من المصادر الداخلية تشكل 60 % من احتياجات المحافظة و40 % يتم التزود بها من مصادر خارجية، مشددا على أهمية ودور المواطن في عملية التوعية والترشيد للمياه بشتى السبل.   

[email protected]

اضافة اعلان