عجلون: مخلفات الذبائح والدواجن تتسبب بإغلاقات مجاري الصرف الصحي

قصاب يعمل في مسلخ  - (ارشيفية- تصوير: محمد أبو غوش)
قصاب يعمل في مسلخ - (ارشيفية- تصوير: محمد أبو غوش)

عامر خطاطبة

عجلون - أكد مسؤولون في محافظة عجلون أن افتقار المحافظة لمسالخ حديثة، يتسبب بإقدام بعض القصابين وأصحاب نتافات الدواجن على إلقاء مخلفات الذبائح والنتافات بمجاري الصرف الصحي، ما يتسبب بإغلاقها بشكل متكرر، خصوصا عند هطول الأمطار الغزيرة.
ويطالب سكان بلدية عجلون الكبرى بوضع حد لنتافات الدواجن التي أصبحت تشكل مكاره صحية وتضر بالبيئة والسلامة العامة، وإقامة مسلخ حديث.
وقال مدير إدارة مياه عجلون المهندس عيد أبو عابد إن من أهم أسباب فيضان مجاري الصرف الصحي قيام بعض القصابين والعاملين بنتافات الدواجن بإلقاء مخلفات الذبائح والدواجن فيها، ما يتسبب بفيضانها في عدة مواقع، مشيرا إلى أن المشكلة تتفاقم عند هطول الأمطار الغزيرة ودخول كميات كبيرة إلى المجاري بسبب ربط كثير من السكان لمزاريب أسطح منازلهم على الخطوط.
وطالب علي الصمادي بلدية عجلون بالحد من ظاهرة الانتشار العشوائي لنتافات الدواجن بين الأحياء السكنية وما ينجم عنها من روائح ومخلفات تضر بالبيئة والسلامة العامة، داعيا إلى إنشاء مسلخ للدواجن يخدم جميع مناطق المحافظة.
وأكد عمر الزغول أن المشكلة تتفاقم بسبب عدم التزام العاملين في تلك النتافات بشروط الصحة والسلامة العامة، خصوصا وأنهم في الغالب من العمال الوافدين.
ويقول محمود خطاطبة إن وضع المسلخين في عجلون وكفرنجة غير مرض وتنقصهما خدمات أفضل بكثير مما عليه الآن، كالاهتمام بقضايا السلامة العامة والحفاظ على البيئة وتوفير سيارة مبردة لنقل الذبائح، بدلا من نقلها بالبكبات المكشوفة.
 يشار إلى أنه ينتشر في المحافظة زهاء 100 محل لبيع الدواجن وفق إحصائيات مديرية صحة المحافظة والبلديات، بحيث تتوزع في مناطق عجلون وعين جنا وكفرنجة وعنجرة وعبين وصخرة وعرجان وراسون وباعون وحلاوة والهاشمية والوهادنة، إضافة إلى مسلخين في عجلون وكفرنجة تعانيان أوضاعا سيئة.
 وقال رئيس بلدية كفرنجة الجديدة فوزات فريحات إن المسلخ في كفرنجة يقع بين الأحياء السكنية، مشيرا إلى أن البلدية قامت ولمرات عديدة بإجراء أعمال الصيانة له بعد أن أغلق عدة مرات نظرا لظروفه غير الصحية، مشيرا إلى أن البلدية وفرت قطعة أرض لإنشاء مسلخ عليها في حال توفر الدعم المالي لإنشائه.
وأشار مدير منطقتي عجلون وعين جنا معن القضاة إلى أنه تم في وقت سابق إغلاق 6 محال نتافات دواجن تقع في محيط مسجد عجلون الكبير نظرا لأضرارها على المسجد، لافتا إلى أنه لن يتم ترخيص أي محل يسبب خللا وضررا على البيئة.
 وأكد أن الحل الأمثل يكون بإنشاء مسلخين للذبيحات والدواجن للتخلص من الآثار السلبية التي تؤثر على البيئة والسلامة العامة.
من جهته، أكد مدير صحة محافظة عجلون الدكتور عبدالرحمن طبيشات ضرورة الإسراع بإنشاء مسلخ حديث بعيدا عن المناطق السكنية لضرورته الصحية والبيئية للسكان والمنطقة.
ولفت طبيشات إلى أن المديرية ما تزال ترصد العديد من المخالفات حيث تتابع كوادر الصحة تلك المحال بزيارات مفاجئة تحرر خلالها المخالفات للمحال التي لا تنطبق عليها شروط الصحة العامة، خصوصا نظافة المحلات واستخدام المعقمات.  وأوضح أن عشوائية المحال الحرفية والنتافات قد تتسبب بانتشار أمراض الجهاز التنفسي وتشكل بيئة ملائمة لتكاثر الفيروسات والجراثيم وتهدد سلامة البيئة.

اضافة اعلان

[email protected]