عجلون: مطالبات بعيادة بيطرية متنقلة ومشتل للغراس

عامر خطاطبة

عجلون- يطالب مزارعون في لواء كفرنجة وزارة الزراعة بتوفير عيادة بيطرية متنقلة لخدمة مربي المواشي في المحافظة وتوفير اللقاحات الضرورية، إضافة إلى توفير مشتل للغراس المثمرة والأشجار الحرجية في مكان مناسب.اضافة اعلان
ودعا أبو موفق عنانزة إلى الإسراع باستحداث مبنى لزراعة اللواء والتوسع بأبراج المراقبة والتوسع بإنشاء الطرق داخل الغابات وتقليم الأشجار والتخلص من الأعشاب الجافة لحمايتها من التعدي والحرائق وتوفير الآليات لقسم الحراج والبيطرة.
وأشار فريد شويات إلى حاجة اللواء لتوفير عيادة بيطرية متحركة و آليات الحراثة والرش وإدامة صيانتها واستحداث مشتل حرجي وزراعي خصوصا وأن البنية التحتية متوفرة له، إضافة إلى توفير العلاجات وأدوات البيطرية، لإجراء العمليات وتوفير جهاز "سونار" لفحص حالات الحمل في المواشي، وتوفير مهندس متخصص بالإنتاج الحيواني  كرديف لقسم البيطرة لتحسين السلالات الوراثية.
وطالب المزارع عبدالرؤوف الرواجبة بتوفير فريق لإرشاد المزارعين عن الإصابات ومعالجتها للأشجار المثمرة وخصوصا الزيتون والعنب وتوفير المبيدات الحشرية والفطرية بكميات كافية لجميع المزارعين، لافتا إلى الأضرار والخسائر الكبيرة التي يتعرض لها عدد من مزارعي الأسكدنيا سنويا في منطقة راجب جراء انتشار الأمراض ومحدودية العلاجات.
ويؤكد المزارع محمود السعيد إنه يعاني كثيرا من نقص في العلاجات واللقاحات للمواشي والخيول التي يقتنيها باعتبارها مصدر رزق له، لافتا إلى أنه يضطر في أحيان كثيرة إلى دفع مبالغ كبيرة كأثمان للقاحات والعلاجات وأثمان أعلاف وأجور للأطباء البيطريين في القطاع الخاص، ما يستدعي زيادة الدعم المقدم لمربي الثروة الحيوانية.
من جهته، أقر مدير زراعة محافظة عجلون المهندس رائد الشرمان بحاجة اللواء إلى مزيد من الدعم، خصوصا فيما يتعلق بالعيادة البيطرية المتنقلة، مشيرا إلى أنه تم تخصيص مبلغ نصف مليون دينار لإنجاز مبنى لمديرية زراعة اللواء على قطعة أرض مناسبة.
وأشار إلى أن وفدا من مزارعي اللواء تقدموا بعريضة لوزير الزراعة المهندس خالد الحنيفات خلال زيارتهم للوزارة مؤخرا، حيث وعد بدوره بزيارة المحافظة خلال الأيام القادمة للإطلاع بنفسه على احتياجات المحافظة واللواء وتنفيذ الممكن منها.
إلى ذلك، بين الشرمان أن المعاصر التي سيتم الترخيص لها ستبدأ باستقبال المزارعين لعصر ثمار الزيتون اعتبارا من العاشر من الشهر القادم، ناصحا المزارعين بعدم قطاف الثمار مبكرا  والانتظار حتى نضجها بشكل جيد وحتى تشهد المنطقة تساقطا للأمطار بحيث تساهم في غسل الأشجار من الغبار المتراكم عليها.